منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“صحة النواب” تجتمع بأطراف صناعة الدواء لحل أزمة التسعير غداً


«ثابت»: سنطالب الدولة بالتحرك على المدى الطويل وإنشاء مصنع للمواد الخام

«الصيادلة» تجرى حصر «النواقص» وتسليم تقرير لـ«لوزراء» حال الانتهاء منه

تعقد لجنة الصحة بمجلس النواب، غداً الثلاثاء، اجتماعاً خماسياً مع وزارة الصحة وغرفة صناعة الأدوية ونقابة الصيادلة وبعض الشركات الأجنبية.

وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو اللجنة، إن الاجتماع يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين أطراف أزمة نواقص الأدوية خلال الفترة الحالية فى ظل تفاقم المشكلة، وعدم توافر بعض الأصناف بما يهدد حياة المرضى.

وأضافت «ثابت»، أن اللجنة سوف تعرض على الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة ضرورة التحرك لإنشاء مصنع للمواد الخام كأحد الحلول على مدى الطويل، مع ضرورة تطوير شركات قطاع الأعمال التابعة للشركة القابضة للأدوية بما يزيد من حصتها فى السوق.

وأوضحت «ثابت»: «خلال الثلاثة عقود الماضية انخفضت حصة شركات أدوية القطاع العام من قرب الـ70% إلى أقل من 10% فى الوقت الحالى بما يجعل هناك خطراً على الأمن الدوائى بالدولة».

وكان الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب قد التقى مجموعة من شركات الأدوية خلال الأسبوع الماضى.

وقال «العمارى»، فى تصريح سابق لـ«البورصة»، إن الاجتماع تم بصفة ودية لتقريب وجهات النظر وحل الأزمة.

وكانت الحكومة قد قررت توفير نحو 181 مليون دولار لشراء 146 صنف دواء لا يوجد لها بديل فى السوق المحلى؛ لحل أزمة النواقص خلال الفترة الأخيرة.

وقال محمد العبد، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الاجتماع سيشمل مناقشة بعض القضايا المهمة الفترة الحالية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

أضاف «العبد»، أن اجتماع النواب سيناقش أزمة الأدوية الناقصة وتوفير المحاليل الطبية بجانب أزمة الأدوية منتهية الصلاحية والخلاف مع شركات الأدوية حول قرار 499 لسنة 2012 الخاص بهوامش ربح الصيدلى.

وذكر أن النقابة تجرى، حالياً، حصراً بجميع الأدوية الناقصة فى الصيدليات على مستوى 25 محافظة، ومن المقرر أن يتم تسليمه لمجلس الوزراء حال الانتهاء منه الفترة القليلة المقبلة.

وقال إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة أطباء مصر، إن المجلس لم يوجه الدعوة للنقابة لحضور الاجتماع.

أضاف «الطاهر»، «النقابة كانت تتمنى التواجد فى مثل هذا اللقاء لما لديها من رؤية حول الأزمات المتتالية بالقطاع الطبى».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/28/936806