منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“عبور لاند” تخصص 15% من حصيلة الطرح لـ”استقرار السهم” مقتصراً على الشريحة العامة


“الحمامى”: 54% معدل نمو سنوياً لمبيعات الشركة من 2007 وحتى نهاية العام الماضى

تخصص شركة عبور لاند للصناعات الغذائية 15% من حصيلة طرح 42.5% من أسهمها لتمويل حساب استقرار السهم الذى من المقرر أن يكون مقتصراً على أسهم الشريحة العامة من الطرح البالغة 20% بنحو 17 مليون سهم.

من جانب آخر، تستعد البورصة المصرية لاستقبال شركة جديدة فى قطاع الأغذية خلال العام الحالى بإجمالى نحو 1.8 مليار جنيه، مقابل 2 مليار جنيه تمثل القيمة السوقية لشركة دومتى التى خسر سهمها 18% من سعر طرحه فى البورصة.

قالت أمنية الحمامى، محللة قطاع الأغذية ببنك الاستثمار برايم القابضة، إن طرح «عبور لاند» يعد إضافة لشريحة جديدة من شركات قطاع الأغذية فى البورصة المصرية، إذ تعد من الشركات المتوسطة، والتى تملك معدلات نمو قوية منذ العام 2005 وحصة سوقية تصل إلى 39% من الجبنة البيضاء فى المركز الثانى بعد سابقتها فى السوق شركة دومتي.

وأضافت أن الشركة تحقق معدلات نمو مرتفعة فى مبيعاتها خلال الفترة لتصل إلى 54% من العام 2007 حتى العام الماضي، بفضل اتفاقيات التعاون التى أبرمتها مع شركة تتراباك، علاوة على خط إنتاج الجبنة من خلال الكرتون.

وتخطط «عبور لاند» للصناعات الغذائية تشغيل 5 خطوط إنتاج جديدة خلال الربع الثانى من 2017، بعد أن أضافت خلال العام الحالى 2016 بإضافة خطى إنتاج جديدين للجبن ليصبح إجمالى الخطوط حالياً 12 خطاً، وتأسست الشركة سنة 1995.

وأضافت أنه على الرغم من المشاكل التى يواجها قطاع الأغذية فى مصر، فإن «عبور لاند» تفضل الاستفادة من انتعاشة البورصة بعد تعويم الجنيه، وارتفاع قيم التعاملات والأسهم نظيرتها فى السوق مثل جهينة ودومتي، وتدفق السيولة فى السوق.

ولفتت «الحمامى» إلى أن قطاع الأغذية والمشروبات فى السوق المصري يمثل قبلة للمتعاملين الأجانب، ولا سيما شركة إيديتا للصناعات الغذائية، واستحواذ كيلوج الأمريكية على بسكو مصر.

تعتزم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية طرح 85 مليون سهم تعادل 42.5% من أسهم الشركة فى البورصة المصرية لجمع حصيلة تتراوح بين 765 مليون جنيه و840 مليون جنيه، ليصبح ثانى طروحات شركات قطاع الأغذية العام الحالى بعد دومتى وثالث طروحات البورصة المصرية التى شهدت طرح مستشفيات كليوباترا.

يصل عدد أسهم «عبور لاند» إلى 200 مليون سهم سيتم توجيهها 68 مليون سهم منها للطرح الخاص بنسبة 80%، بينما سيتم تخصيص 17 مليون سهم للشريحة العامة من الطرح تعادل 20%، بسعر استرشادى للسهم يتراوح بين 9 و9.88 جنيه لتصل قيمة «عبور لاند» لنحو 1.8 – 1.97 مليار جنيه.

وتعانى شركات قطاع الأغذية فى البورصة من تراجع الأسهم خلال العام الحالي، ولاسيما شركة جهينة، التى سجل سهمها قاعه التاريخى حول مستويات 3.5 جنيه خلال العام الحالي، قبل أن يرتد مع تعويم الجنيه، ونفس الوضع بالنسبة لشركة دومتى التى يتداول سهمها حالياً عند 7.5 جنيه أسفل سعر الطرح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/29/936870