منتجو الدواجن يدرسون مقاضاة “الحكومة” على إلغاء جمارك المستورد


«الثروة الداجنة» تشتكيها لـ«النواب».. وحسن: طلبين إحاطة لـ”إسماعيل” و”المصيلحى” و”فايد”

السيد: مذكرة لـ”السيسى” حال استمرار العمل بالقرار

“القابضة الغذائية”: تعاقدات جديدة على “المستوردة” خلال 3 شهور

يدرس اتحاد منتجى الدواجن، مقاضاة “الحكومة” أمام مجلس الدولة، على خلفية قرار إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الدواجن المجمدة فى الفترة بين 10 نوفمبر الحالى ونهاية شهر مايو المقبل.

قال ثروت الزينى، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إن الاتحاد سيعقد اجتماعاً يوم الأحد المقبل، وسيبت فى قرار المقاضاة من عدمه، وكذلك الخطوات المقبلة فى حالة عدم التراجع عن القرار.

أوضح الزينى، أن أسعار الدواجن المستوردة تتقارب مع المحلية، لكنها تنخفض مع قرب انتهاء مدة الصلاحية لتتراوح بين 600 و800 جنيه للطن، ولن يستطيع المنتج المحلى منافسة هذه الأسعار.

وقال إيهاب عبدربه، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إن الشحنات الموجودة فى الموانئ حالياً، والتى دخلت السوق خلال اليومين الماضيين، تعاقد عليها القطاع الخاص قبل قرار التعويم.

واتهم الحكومة بالعمل لمصالح خاصة ضد المصلحة العامة، وأضاف: “عدم مشاورة أصحاب الصناعة فى هذا الشأن أكبر دليل على ذلك”.

وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”: “القرار لم يُعرض على وزارة الزراعة، التى أبدت اعتراضها ضمنياً فقط، لكنها لم تعترض رسيماً لكونها عضواً فى الحكومة متخذة القرار”.

أوضحت المصادر، أن مجلس الوزراء اتخذ القرار منفرداً دون معرفة أحد، وهو ما أكده بعض المسئولين فى وزارة الزراعة قبل يومين.

ورفعت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية شكوى للجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم الأربعاء، تُطالب فيها بتقديم طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، على خلفية قرار إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الدواجن.

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة رفضت قرار مجلس الوزراء فى مذكرة رسمية للجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وطالبت بعمل طلب إحاطة لمجلس الوزراء بشأن أسباب اتخاذ القرار.

أوضح السيد، أن قرار الحكومة غير مفهوم، ولا توجد أى أسباب له على الإطلاق، وأن أسعار الدواجن المحلية رخيصة حتى بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه الذى فقد 50% من قيمته بعد تلك الخطوة.

أضاف: “فى حالة عدم الاستجابة لطلب الإحاطة، ستُرسل الشعبة مذكرة لرئيس الجمهورية للتدخل فى القضية، نظراً لأنها تخص فئات كثيرة من المجتمع، واستمرار العمل بالقرار يهدد الصناعة بالكامل”.

قال وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب سيد حسن إن هناك طلبى إحاطة ضد رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير التموين ومحمد على المصيلحى ووزير التجارة الداخلية عصام فايد جراء قرار الحكومة الأخير بإعفاء واردات الدواجن من الجمارك لمدة 6 شهور.

وأضاف حسن، أن القرار سيدمر الاستثمارات فى قطاع الثروة الداجنة، فضلاً عن المشاكل التى ستظهر خلال الفترة المقبلة من استيراد كميات دواجن مجهولة المصدر وهو ما يعنى أن هناك أزمة تتعلق بصحة المصريين خلال الفترة المقبلة.

وقال إن اتحاد منتجى الدواجن يعقد اجتماعات مستمرة مع كل الأطراف بما يضمن حماية صناعة تتجاوز استثماراتها الـ50 مليار جنيه ويعمل بها نحو 2.5 مليون عامل.

قال مصدر حكومى بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة ستدرس مدى تقبل السوق للكميات التى تعاقدت عليها من الدواجن المستوردة بكميات تقدر بنحو 51 ألف طن دواجن برازيلى وأوكرانى وسيتم توزيعها على المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بأسعار أقل من الدواجن المحلية لافتاً إلى انه سيتم تعاقدات جديده خلال 3 أشهر من وصول هذه الشحنة.

أضاف أن اتحاد منتجى الدواجن يتفاوض مع هيئة السلع التموينية على توريد كميات من الدواجن، ولكن يتم التفاوض حالياً على الأسعار لطرحها من خلال المجمعات التابعه للشركة، وذلك ضمن الكميات التى يتم طرحها بسعر 20 جنيهاً للكيلو.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

بالأرقام.. سوق الدواجن فى مصر

https://www.alborsanews.com/2016/12/01/938189