منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خطة من “EBRD” لهيكلة نشاط نقل البضائع فى “السكة الحديد”


تحويل القطاع إلى شركة مستقلة إدارياً تربطها علاقات تجارية بباقى قطاعات الهيئة

خصص البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار EBRD، ما قيمته 950 ألف يورو للهيئة القومية للسكك الحديدية لإعادة هيكلة قطاع نقل البضائع.
وقال مسئول بالسكك الحديدية، إن البنك الاوروبى للتنمية وإعادة الإعمار وضع خطة لمشاركة القطاع الخاص بنقل البضائع عبر إدخال منظومة رسوم استخدام الخط والتى ستوفر إطارا للشراكة مع القطاع الخاص فى المستقبل.
وأضاف المسئول لـ«البورصة»، أن خطة الدعم الفنى المقدمة من EBRD تتجه نحو فصل إدارة نقل البضائع عن باقى عمليات الهيئة.
ويدرس البنك الاوروبى للتنمية وإعادة الإعمار تقديم قرض سيادى قيمته تصل إلى 150 مليون يورو لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر يتضمن شراء نحو 50 قاطرة، جرار، ديزل جديدة عن طريق عقد توريد وصيانة يتم طرحه على القطاع الخاص.
وأوضح المسئول، أن البنك الأوروبى للتنمية وضع برنامجا شاملا لإعادة هيكلة نقل البضائع عن طريق مساعدة الهيئة القومية لسكك حديد مصر فى تحويل وحدة نقل البضائع الحالية إلى شركة تابعة منفصلة تعمل باستقلالية إدارية، على أن تربطها علاقة تجارية بحتة بباقى قطاعات الهيئة.
وكان المهندس خالد فاروق نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر لنقل البضائع، قد كشف فى تصريحات سابقة لـ«البورصة» عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على تأسيس شركة تابعة لإدارة نشاط نقل البضائع.
ووافق مجلس الوزراء نهاية نوفمبر على مشروع قانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (12) من القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بحيث تصدر لائحة أسعار نقل البضائع بالسكك الحديدية بقرار من وزير النقل وبالتنسيق مع مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية.
وأظهرت بوابة معلومات مصر التابعة لمجلس الوزراء 9.6% نموا بإيرادات الهيئة من نقل البضائع خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى.
وحققت الهيئة إجمالى إيرادات بقيمة 202.4 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى عن نقل البضائع مقابل 184.7 مليون جنيه خلال التسعة اشهر الأولى من 2015.
ونقلت خطوط السكك الحديدية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجارى نحو 1122 مليون طن بضائع، مقابل 1111 مليون طن عن نفس الفترة من العام الماضى.
ويستحوذ القمح المستورد على ثلث حجم البضائع التى نقلتها الهيئة خلال تلك الفترة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/11/942394