منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“إيديتا” للصناعات الغذائية ترفع أسعار منتجاتها بين25 و47%


شمس الدين: «الدولار» و«السولار» و«السكر» وراء الزيادات الجديدة

رفعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية أسعار عدد من منتجاتها اليوم، بنسب تتراوح بين 25 و47%.

وعلمت «البورصة»، أن أبرز الزيادات التى أقرتها الشركة اليوم كانت على منتج «ميمكس فكه»، ليسجل سعر العبوة 50 جنيهًا مقابل 34 جنيهاً أمس بزيادة قدرها 16 جنيهاً.

وقالت منه شمس الدين، مديرة علاقات المستثمرين فى شركة إيديتا، إن الزيادات الأخيرة نتيجت عن ارتفاع تكلفة الإنتاج بصورة واضحة، ما جعل الشركة تتخذ عدة إجراءات لمواكبة التطورات الحالية وليس مجرد رفع الأسعار فقط.

وشملت الزيادة أغلب منتجات الشركة وتراوحت بين 50 قرشًا وجنيه، فيما زادت الشركة أحجام بعض المنتجات الأخرى ورفعت أسعارها كذلك، وخفضت أحجام بعض المنتجات وأبقت على أسعارها.

أضافت شمس الدين، أن ارتفاع تكاليف الإنتاج ترتبت على 3 عوامل أساسية، فى مقدمتها قرار الشركة القابضة للصناعات الغذائية بزيادة أسعار السكر للقطاع الصناعى إلى 10 آلاف جنيه للطن مقابل 4 آلاف جنيه قبل أقل من 3 أشهر.

كما أن ارتفاع أسعار صرف الدولار فى البنوك بعد قرار البنك المركزى تعويم الجنيه كان سببًا ثانيًا لزيادة تكلفة الخامات المستوردة من الخارج بأكثر من 100%، نتيجة ارتفاع سعر الصرف لنحو 18.5 جنيه حاليًا مقابل 8.88 جنيه قبل التعويم.

أشارت إلى أن قرار وزارة البترول مطلع شهر نوفمبر الماضى بزيادة أسعار السولار بنحو 31%، ترتب عليه زيادة حتمية فى تكاليف النقل، ما اضطر الشركة لزيادة الأسعار، ولجأت الشركة لذلك للمحافظة على جودة المنتجات من التراجع.

وقال هانى برزى، رئيس شركة إيديتا، فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن زيادة سعر طن السكر إلى 10 آلاف جنيه للقطاع الصناعى يهدد استثمارات قطاع الصناعات الغذائية، وأن السعر العادل هو 7 آلاف جنيه للسكر المنتج محلياً من القصب والبنجر.

ورفعت الشركة القابضة للصناعات الغذائية أسعار السكر للقطاع الصناعى إلى 10 آلاف جنيه للطن، بعد تعويم الجنيه وارتفاع أسعار السكر عالمياً.

وقال أحمد الثاقب، تاجر جملة، إن أسعار منتجات شركة «ايديتا» ارتفعت اليوم لتسجل جملة أصناف «هوهوز، وتوينكز» 285 جنيهاً للكرتونة، و«مولتو القطع» 148 جنيهاً، و«ميمكس الفكة» وصلت إلى 270 جنيهًا، و«فرسكا» 216 جنيهًا.

والجدول التالى يوضح قيمة التغير فى اسعار منتجات الشركة

بعد الزيادة قبل الزيادة المنتج
4 3 تودو براونيز
3 2.5 مولتو
2 1.5 مين مولتو
2 1.5 فريسكا
1.5 1 توينكز
1.5 1 هوهوز
4 3 تودو بومب
50 34 ميمكس فكه

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/14/944603