منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تقرير..”حديد عز” تودع خسائر 2016 وتستعد للربحية في 2017


مجدى: أكثر من 4 مليارات جنيه خسائر فروق عملة متوقعة بنهاية العام
أديب: ارتفاع الاشغالات بمصنع السخنة وزيادة الأسعار تساهم فى التحول للأرباح
نعيم : توقعات بارتفاع معدلات امدادات الغاز بمصنع السخنة الى 80% نهاية العام الحالى
“برايم” توصى بالشراء وتحدد مستوى 20.89 جنيه قيمة عادلة و”النعيم” توصى بتقليل الأسهم

توقع محللى قطاع الصناعة بمراكز الأبحاث أن تطوى شركة “حديد عز” عام 2016 بخسائر فادحة ناتجة من فروق تقيم العملة, إستعدادا للتحول للربحية خلال العام المقبل بدعم من المصنع الجديد لحديد الاختزال المباشر بالعين السخنة, وارتفاع أسعار الحديد.

رأى محمد مجدى محلل القطاع الصناعى بشركة برايم القابضة إن الشركة تمتلك مقومات تحولها للربحية خلال العام المقبل أبرزها الإنتاج المرتقب من مصنع الحديد المختزل بالعين السخنة, لافتا الى أن الحديد المختزل يقل تكلفة 100 دولار للطن عن الحديد المسلح, فضلا عن امتلاكها القدرة على زيادة الأسعار لتغطية التكاليف ولتتناسب مع الإرتفاع العالمى, حيث شهدت أسعار الحديد مؤخرا ارتفاعا عالميا عقب فوز ترامب واتجاه الصين الى زيادة أسعارها.

ولفت مارك أديب محلل القطاع الصناعى بشركة فاروس القابضة الى احتمال تراجع إجمالى الهامش الربحى لشركة حديد عز العام المقبل فى حالة عدم ارتفاع معدل الاشغالات بمصنع الحديد المختزل, وعدم رفع الأسعار عن المستوى الحالى.

وفى سياق متصل توقع مركز الأبحاث بشركة النعيم القابضة أن تشهد معدلات إمدادات الغاز لمصنع حديد الاختزال المباشر بالعين السخنة نمو لتصل الى 80٪ بنهاية الربع الحالى , ما يؤثر ايجابا على النتائج المُجعة لشركة حديد عز خلال الربع الأول من 2017.

ومن ناحية أخرى يعد التعويم الأخير للجنيه من أبرز المشاكل التى واجهت شركة حديد عز , فمن المتوقع أن تهوى أرباح الشركة بنهاية العام الحالى.

ويرى مجدى أن الشركة ستتكبد خسائر فادحة بنهاية العام الحالى بسبب فروق العملة تأثرا بتعويم الجنيه, خاصة وأن الشركة لديدها مديونية دولارية مرتفعة, متوقعا أن تتعدى خسائر فروق العملة 4 مليارات جنيه.

وأشار أديب الى أن تعويم الجنيه لن يكون له تأثيرا ملحوظاً على التكاليف في الربع الأخير من 2016 حيث أعلنت الشركة عن مستويات مخزون انتاج تام بقيمة 1.022 مليار جنيه , اضافة الى مواد خام بقيمة 661 مليون جنيه في الربع الثالث من 2016، ما يساعد الشركة على الإستفادة من ارتفاع أسعار البيع وانخفاض أسعار المخزون نسبياً.

وتوقع ارتفاع الرافعة المالية للشركة بشكل ملحوظ في ديسمبر 2016، على خلفية إعادة تقييم الدين الأجنبي وخفض القيمة الدفترية لحصة المساهمين بسبب خسائر العملة الأجنبية الناتجة عن تعويم الجنيه المصري, لافتا الى استقرار صافي دين المجموعة عند 13,4 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى, حيث سجل مضاعف صافي الدين إلى حصة المساهمين 2.96 مرة.

فيما يرى مركز الأبحاث بشركة النعيم إنه من المحتمل أن يشهد الربع الرابع من 2016 تراجع فى معدلات الطلب جراء عوامل موسمية، كما يتوقع حدوث زيادة في تكاليف المواد الخام قد تؤثر على هوامش الربحية.

تكبدت شركة حديد عز خسائر مجمعة بقيمة 744.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى مقارنة بصافى خسائر 740.3 مليون جنيه الأشهر المقارنة من العام السابق بزيادة طفيفه لم تتعدى 0.5%.

فيما تمكنت الشركة من تقليص خسائرها خلال الربع الثالث من العام الحالى بنسبة 57.7% لتحقق صافى خسائر بقيمة 127.9 مليون جنيه مقابل 302.8 مليون جنيه الربع المقارن من العام الماضى.

وارجع مركز الأبحاث بشركة النعيم القابضة تراجع الخسائر الى تحسن الأداء التشغيلي بدعم من نتائج أعمال شركة العز الدخيلة للصلب-الإسكندرية حيث سجلت أفضل نتائجها منذ عام 2013، مدفوعًة بزيادة حجم المبيعات وتحسن الأسعار ,إضافة إلى انخفاض تكاليف البضاعة المباعة,و توافر مخزون خام الحديد واللازم لإنتاج الحديد بالاختزال المباشر, فضلاً عن زيادة معدل استخدام الطاقة الإنتاجية للحديد المختزل.

ومن جهته قال محلل القطاع الصناعى بشركة فاروس القابضة إن الشركة نجحت فى تحقيق إيرادات بقيمة 5,917 مليون جنيه، بنسبة ارتفاع 68.8% على أساس سنوي و46.6% على أساس ربع سنوي.

وعزا ذلك الى زيادة حجم المبيعات بنسبة 43.7% سنوياً حيث استقرت عند 1,161 طن في الربع الثالث من 2016، مع متوسط معدل إستغلال قدرات 80.0% مقابل 55.7% في الربع الثالث من 2015، و زيادة سنوية بنسبة 16.8% في متوسط اسعار البيع بمقدار 5,096 جنيه للطن.

ومن ناحية أخرى أوصى مركز الأبحاث بشركة برايم القابضة بالشراء فى سهم حديد عز وحدد مستوى 20.89 جنيه قيمة عادلة له بنمو 54.7% عن السعر السوقى, فى حين أوصى مركز الأبحاث بشركة النعيم بتقليل الأسهم وحدد مستوى 11 جنيه سعر مستهدف له مقارنة بمستوى 13.50 جنيه سعر تداول السهم بالوقت الراهن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: حديد عز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/16/945317