منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس الجهاز المركزى للإحصاء: بدء دراسة قيمة ومستوى خط الفقر مطلع العام المقبل وإعلانها منتصف 2018


يبدأ الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الشهر المقبل دراسة معدل الفقر على مستوى الجمهورية وتستغرق الدراسة عاماً كاملاً، بالإضافة إلى 5 أشهر تجميع تلك البيانات على أن يتم الإعلان عن مستوى خط الفقر للفرد شهرياً منتصف 2018.
قال اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى تصريح خاصة لـ «البورصة»، إن تحديد قيمة خط الفقر يتم بعد إجراء بحث للدخل والإنفاق والاستهلاك لنحو 26 ألف أسرة على مستوى الجمهورية، وهذا يصعب تنفيذه وفقاً للمعدل الشهرى للتضخم.
وأشار إلى أن الجهاز يجرى تلك الدراسة كل عامين، ومن المقرر البدء فى إجرائها مطلع 2017 ويستمر البحث لمدة عام كامل وتستغرف عملية تجميع البيانات وتدقيقها نحو 5 أشهر ومن المقرر إعلان القيمة الجديدة منتصف 2018.
وأضاف أن معدل التضخم الشهر ارتفع شهر نوفمبر الماضى بنحو 5% مسجلاً 20.2% مقابل 15% خلال شهر أكتوبر 2016، ولا يمكن إعداد بحث الدخل والانفاق وفقاً لهذه الأرقام لأنه من الوارد تراجعها خلال الشهر الحالى.
ويقدر خط الفقر المصرى بنحو 482 جنيهاً للفرد شهريا، ويصل إلى 2000 جنيه للاسرة التى يتراوح عدد أفرادها بين 3 أو 4 أفراد، بينما حدد الإحصاء 322 جنيهاً للفرد شهرياً، المبلغ اللازم للحياة وهى الخاصة بالحد الأدنى من الغذاء.
وعلى الجانب الآخر أكد الجندى، أن الاحصائيات التى أجراها الجهاز عن تأثير ارتفاع أسعار الوقود صحيحة 100%، والمشكلة فى طريقة قراءة الأرقام، حيث تم احتساب التأثير المباشر لارتفاع أسعار البنزين والسولار فقط، ولم يتم الحديث عن التضخم فى الطريق ولم يتناول التقرير ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات والازدحام وغيرها من العوامل التى تم انتقاد التقرير لتجاهلها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الفقر

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/17/945836