منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“أسطى” لتوفير السيارات تقدم بلاغًا لـ”حماية المنافسة” ضد “أوبر” بسبب إلغاء عمولاتها


«البطراوى» يطالب بوضع ضوابط لتعريفة الركوب والرحلات المجانية لتوفير مناخ عادل

تقدمت شركة «أسطى» المتخصصة فى توفير السيارات عبر التطبيقات الذكية ببلاغ الى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد شركة «أوبر» لتوفير السيارات.
وذكرت «أسطى» فى البلاغ ان ممارستها «أوبر» الاحتكارية فى السوق المحلية من شأنها الإضرار بالمنافسة فى هذا النوع من الخدمات.
وتضمن البلاغ الإشارة إلى ممارسات «أوبر» من إغراق السوق بخدماتها والقضاء على أى منافس يهدف للربح وأن جميع ممارساتها لا تمت للمنافسة بصلة ولا يمكن أن ينتج عنها أى أرباح، سوى القضاء على جميع المنافسين والاستحواذ الكامل على السوق بشكل غير عادل وغير مشروع.
واعلنت «أوبر» الأسبوع الماضى إلغاء عمولاتها التى تحصل عليها من السائقين بنسبة 20% من مقابل الرحلات والتنازل عنها لصالح السائقين لمدة شهرين تنتهى فى 28 يناير المقبل.
كما قامت الشركة بتعديل نظام «البونص» الأسبوعى ليحصل السائق على 300 جنيه حال تحقيق رحلات بين 75 و99 رحلة، ويحصل على 600 جنيه حال تحقيق أكثر من 100 رحلة، على أن تكون نسبة قبول الرحلات 85% مع إلغاء شرط التقييم الأسبوعى، بالإضافة الى رحلات مجانية وعروض ترويجية غير منطقية للعملاء.
وتسبب القرار فى اعتراضات واسعة من جانب الشركات المنافسة «أسطى وكريم» بسبب لجوء السائقين الى شركة «أوبر» لتحصيل كامل قيمة الرحلات بدون اى خصومات.
وكانت هدير شلبى المدير العام لشركة كريم مصر قالت لـ«البورصة»: «لا يمكن التنازل عن عمولة الرحلات، وإن هذه القرارات تضر الاقتصاد، وتضعف الاستثمارات التى يتم ضخها، كما ان الشركات تهدف الى الربح وليست مؤسسات خيرية».
وقال نادر البطراوى المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «أسطى»: «نعمل على مراعاة أن تكون المنافسة نزيهة وعادلة ونهدف للعمل على وضع الأسس الأخلاقية للمجال الذى نعمل به، لعدم وجود أى ضوابط أو قوانين لحداثة المجال فى مصر، وهو ما دفعنا لاتخاذ الإجراءات الواجبة قانونا وتقديم بلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد شركة أوبر».
وأضاف أن الخطوة تستهدف توفير مناخ استثمارى تنافسى تستفيد منه السوق، مطالبا الأجهزة المعنية بوضع أسس وحلول استباقية تسهم فى حل الأزمات الحالية والمستقبلية لنشاط توفير السيارات عبر التطبيقات الذكية من خلال وضع ضوابط لتعريفة للركوب والرحلات المجانية والعروض الترويجية.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/20/947657