“بى بى” تؤسس إمبراطورية غاز جديدة فى غرب أفريقيا


وافقت شركة «بى بى» على شراء حصص فى غرب أفريقيا من خلال شركة «كوزموس» للطاقة المحدودة، حيث ستدفع الشركة البريطانية 916 مليون دولار خلال السنوات القادمة للمساهمة فى اختبار جدوى الحقل الواقع قبالة موريتانيا والسنغال فى أعقاب عملية استحواذ أجرتها فى مصر الشهر الماضى.
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن الاتفاق ينص على أن يصبح عملاق الطاقة البريطانى مشغل المشروع، كما أنه يضيف لها فرصة جديدة للنمو المحتمل بعدما عانت على مدار عامين من انخفاض أسعار البترول والغاز وقلصت أعمالها من أجل خفض النفقات.
وأعلنت الشركة أن الصفقة الجديدة سوف يجعلها تحتل منصبا قياديا على الصعيد العالمى بعد أن كشفت معلومات الطاقة الأمريكية أن الحقل يحتوى على ما يصل إلى 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعى، وهو ما يكفى لتلبية الطلب فى المملكة المتحدة طيلة 20 عاماً.
وأعلنت «بى بى» أنها تسعى لتوفير العناصر اللازمة لإنشاء مجمع غاز طبيعى مسال جديد فى قارة أفريقيا.
وأشارت الوكالة إلى أن الشركة توسع أعمال الغاز تحسبًا لارتفاع الطلب وقامت الشهر الماضى بالفعل بشراء 10% من حقل «ظهر» فى مصر التابع لشركة «إينى» بقيمة 375 مليون دولار.
جاء ذلك فى الوقت الذى عززت فيه «رويال داتش شل» المنافس الكبير لشركة «بى بى» مكانتها فى قطاع الغاز والغاز الطبيعى المسال بعد استحواذهاعلى «بى جى» فى صفقة بلغت قيمتها 54 مليار دولار فبراير الماضى.
وقال ويل حارس، محلل وحدة «بلومبرج انتيليجنس» إن هذه الصفقة سوف تمكن «كوزموس» من تمويل أعمالها بشكل فعال للسنوات القليلة القادمة.
ومن المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائى بمشروع «تورتو» فى حوض موريتانيا، السنغال بحلول عام 2018.
وفى الوقت الذى تباطأت فيه عمليات الاستكشاف فى أفريقيا بسبب تراجع أسعار البترول قامت «كوزموس» و«كيرن انرجى بى» بوقف الاكتشافات من السنغال.
وأعلن آندى لنجليس الرئيس التنفيذى فى «كوزموس» أن شركته دخلت أيضًا فى شراكة مع الشركة البريطانية للتنقيب عن مشاريع جديدة محتملة فى موريتانيا والسنغال وجامبيا.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/22/948312