منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الملا” يبحث سبل التعاون المشترك مع 4 وزراء نفط لدول عربية


عقد طارق الملا وزير البترول اجتماعات ثنائية مع كل من جبار اللعيبى وزير النفط العراقى، وعصام المرزوق وزير النفط الكويتى، ونور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائرى، ومصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والقائم بأعمال وزير النفط الليبى.
وتم خلال الاجتماع مع الوزير العراقى استعراض إمكانيات الشركات المصرية غاز مصر وايبروم ومهارات الزيت والغاز وسينوثروة والحفر المصرية وصان مصر وانبى وبتروجت،
وقال الوزير العراقى، إن هناك فرصاً واعدة للشركات المصرية للمساهمة فى بناء قطاع النفط العراقى فى ضوء التوسع الذى تشهده العراق، ونخطط للوصول بإنتاجه إلى حوالى 5 ملايين برميل يومياً.
وأكد على إعطاء كل الدعم للشركات البترولية المصرية للعمل بالعراق فى مختلف الأنشطة البترولية وإعادة تأهيل البنية الأساسية للبترول والغاز، وطلب الوزير العراقى من الشركات البترولية المصرية إقامة شركات مشتركة مع الجانب العراقى من أجل سرعة التواجد وتنفيذ المشروعات.
وأشار الملا إلى الاتفاق على تشكيل وحدتى متابعة بكل من وزارتى البترول المصرية والنفط العراقية لمتابعة أنشطة التعاون المشترك والعمل على تذليل أى عقبات قد تعترض الانطلاق بالتعاون بين البلدين.
وأضاف أنه تم الاتفاق على قيام وفد من شركات البترول المصرية بزيارة للعراق للتعرف على الفرص وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.
وبحث الملا فى جلسة ثنائية مع عصام المرزوق وزير النفط الكويتى والوفد المرافق مجالات التعاون القائم حالياً بين البلدين فى مجال البترول.
ولفت الملا إلى عمق العلاقات التجارية بين مؤسسة النفط الكويتية وهيئة البترول الممتدة منذ عام 2004 حيث يتم إمداد هيئة البترول بـ 2 مليون برميل شهرياً لمدة 3 سنوات وكميات من السولار ووقود النفاثات بتسهيلات فى السداد، وأنه تم تجديد هذا التعاقد اعتباراً من عام 2017، كما تم استعراض إمكانية تخزين الخام الكويتى بتسهيلات شركة سوميد بسيدى كرير، ودراسة تأسيس فرع لمؤسسة النفط الكويتية ليكون نقطة انطلاق للأسواق الأفريقية.
ومن جانبه قال الوزير الكويتى، إن التعاون بين البلدين والعلاقات بينهما تاريخية ممتدة وأنه جارى حالياً الانتهاء من دراسات استخدام تسهيلات سوميد كمستودعات تخزين للخام الكويتى.
وبحث وزير البترول مع نور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائرى فى الجلسة المشتركة التى ضمت وفدى البلدين مشروعات التعاون القائمة بينهما فى مجال البترول ومجالات التعاون المستقبلية.
وتم الاتفاق على إحياء اللجنة المشتركة المُشَكلة بين البلدين لدراسة مجالات التعاون المقترحة ذات المردود الاقتصادى وتقديم تقرير متكامل عن هذه المجالات، وتم استعراض المشروعات التى تقوم بها الشركات المصرية فى الجزائر وهى شركة بتروجت وشركة سينوثروة التى تمتلك حفارين يعملان بالجزائر من خلال تحالف مكون من سوناطراك وتوتال وسيبسا جنوب غرب العاصمة الجزائرية.
كما بحث الملا مع مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والقائم بأعمال وزير النفط الليبى إمكانية قيام شركات قطاع البترول المصرية بالعمل فى السوق الليبى فى مجال تأهيل البنية الأساسية وإعادة الإعمار وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية، وأكد الملا استعداد مصر لتقديم جميع أوجه الدعم للأشقاء الليبيين خلال تلك المرحلة المهمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

1461364618 573474 214 100362
حرب بلا نهاية فى العراق

https://www.alborsanews.com/2016/12/24/949219