منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




توقيع اتفاق استيراد النفط العراقى الربع الأول من 2017


«الملا»: نستهدف تحويل مصر إلى مركز لوجيستى لتداول الطاقة
مصدر: 6.7 مليون طن سنوياً سعات تكريرية غير مستغلة

تستهدف وزارة البترول، توقيع اتفاق مباشر مع الحكومة العراقية لاستيراد كميات تتراوح بين مليون الى 2 مليون برميل زيت خام شهرياً من نفط البصرة، خلال الربع الأول من العام المقبل.
قال طارق الملا وزير البترول فى تصريحات لـ«البورصة»: إنه ستجرى زيارة العراق خلال الفترة المقبلة، لعقد مباحثات مع الحكومة هناك، بهدف استيراد كميات من البترول، ضمن خطة تحويل مصر إلى مركز لوجيستى لتداول الطاقة فى الأسواق العالمية.
وأوضح أن الوزارة تتفاوض على استيراد كميات من النفط العراقى لتكريره بالمعامل المصرية، وضخ المنتجات بالسوق المحلى أو تصديرها للاسواق العالمية حال عدم الاحتياج لها.
وقال مصدر بالهيئة العامة للبترول، إن معامل التكرير المصرية لديها 6.7 مليون طن زيت خام سنوياً سعة تكريرية غير مستغلة.
وأوضح أن الطاقة التشغيلية لمعامل التكرير تقدر بـ33 مليون طن بترول سنوياً، والمستغل منها 26.3 مليون طن، من ضمنها نحو 3.4 مليون طن خام كويتى تمثل 2 مليون برميل شهرياً.
أشار المصدر الى أن وزارة البترول تسعى لزيادة واردات الخام مع تسهيلات فى السداد لتأمين جزء من احتياجات البلاد للوقود، فى ظل توقف شركة أرامكو السعودية عن توريد 700 ألف طن شهرياً ولمدة 5 سنوات بدءا من أكتوبر الماضى.
وأعلن وزير النفط العراقى جبار اللعيبى، عن فرص واعدة للشركات المصرية للمساهمة فى بناء قطاع النفط العراقى فى ضوء التوسعات، التى تشهدها بلاده.
وأشار إلى أن العراق يخطط للوصول بإنتاجه إلى حوالى 5 ملايين برميل يومياً، مؤكدا منح كل الدعم لشركات البترول المصرية للعمل بالعراق فى مختلف الأنشطة، واعادة تأهيل البنية الأساسية للبترول والغاز.
وطلب اللعيبى، من شركات البترول المصرية، إنشاء شركات مشتركة مع الجانب العراقى، بهدف سرعة التواجد وتنفيذ المشروعات.
من جانبه، قال طارق الملا، إنه تم الاتفاق على تشكيل وحدتى متابعة بكل من وزارتى البترول المصرية والنفط العراقية لمتابعة أنشطة التعاون المشترك والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترض الانطلاق بالتعاون بين البلدين. وأضاف أنه تم الاتفاق على قيام وفد من شركات البترول المصرية بزيارة العراق، للتعرف على الفرص وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.
ويقدر متوسط الاستهلاك الشهرى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى فى السوق المحلى بـ6.5 مليون طن، إذ يتم توفير نحو 4.20 مليون طن من الإنتاج المحلى بمناطق الامتياز المختلفة.
وتستورد مصر 2.30 مليون طن شهرياً من المواد البترولية (بنزين وسولار وبوتاجاز ومازوت وغاز طبيعى) لتوفير احتياجات السوق المحلى.
وبلغ إجمالى الإنتاج المحلى من الزيت الخام نحو 695 ألف برميل يومياً، فى حين تسعى وزارة البترول لزيادته إلى 700 ألف برميل، خلال العام المالى المقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

1461364618 573474 214 100362
حرب بلا نهاية فى العراق

https://www.alborsanews.com/2016/12/26/949535