منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النواب” يطلب جدولاً زمنياً لتطوير “السكك الحديدية” بعد تفاقم خسائرها لـ 43 مليار جنيه


بدوى: 190 مليون متر محفظة أراضى الهيئة بعضها بسعر 30 ألف جنيه للمتر

طالبت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب الدكتور جلال السعيد وزير النقل بجدول زمنى خاص بتطوير هيئة السكة الحديد.
وقال النائب محمد بدوى دسوقى، إن الخسائر التراكمية للهيئة ستبلغ بنهاية 2016 الجارى 43 مليار جنيه منها 22 مليار جنيه ديون لصالح بنك الاستثمار القومى.
وأضاف أن اللجنة طالبت الوزير ورئيس الهيئة اللواء مدحت شوشة بتقديم خطة تفصيلية عن استراتيجية استغلال محفظة الاراضى التى تملكها الهيئة، والتى تتجاوز 190 مليون متر.
وأوضح: «بعض الأراضى يتواجد فى مناطق يزيد فيها سعر المتر عن 30 ألف جنيه، ولابد أن يتم استغلالها بما يحسن استغلال إيرادات الهيئة وتحويلها من الخسارة للأرباح».
وطالبت اللجنة وزارة النقل بخريطة التشابكات وتنازع الولايات بالنسبة لهذه الأراضى مع الوزارات الأخرى حتى يتم استغلالها وعدم اعتبارها مورد مهدر لا يحسن استغلاله.
وقال النائب حسين خاطر عضو اللجنة، إن هيئة السكك الحديدية خلال الفترة الأخيرة استطاعت رفع إيراداتها من 90 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه جراء إحكام الرقابة واستغلال الأصول.
وأضاف: «طالبنا بمدد زمنية لكل عمليات التطوير بالهيئة سواء بالمزلقانات أو بالجرارات، والوزارة وعدت بتوفير الاستراتيجية»
وقال عضو برلمانى فضل عدم الكشف عن هويته، إن 50% من الجرارات الحالية سينتهى عمرها الافتراضى خلال 10 سنوات، ما يتطلب من الهيئة وضع استراتيجية بعمليات الإحلال والتجديد خلال الفترة الحالية.
وأضاف ان هناك 18 جراراً انتهى عمرها الافتراضى فعلياً فى الوقت الحالى من إجمالى 810 جرارات فى حين نجح رئيس الهيئة الحالى فى صيانة 660 جراراً فى الوقت الحالى وإعادة تشغيلها مرة أخرى.
وذكر أن نصيب السكك الحديدية من نقل البضائع لا يتجاوز 3% فى الوقت الحالى وهو ما يعد إهداراً كبيراً للمال العام ولابد من وصوله إلى 25% خلال 5 سنوات بحد أقصى لزيادة موارد السكك الحديدية ونقلها من الخسائر إلى الأرباح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/28/951766