منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




769 مليون دولار تحويلات أرباح للشركات الأجنبية الربع الأول من العام المالى


1.9 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات فى الربع الأول و21% نموا للاستثمار الأجنبى المباشر
تحسن عجز الميزان التجارى 13% وتراجع تحويلات المصريين فى الخارج 22% وقناة السويس 4.8%
كشف البنك المركزى عن تحويل الشركات الأجنبية العاملة بمصر أرباحا للخارج بقيمة 769 مليون دولار.
وقال البنك إن تحويلات الأرباح بلغت 64% من المدفوعات الخارجة من مصر عن دخل الاستثمار وهى تشمل تحويلات للشركات البترولية وغير البترولية.
وتزامنت تلك التحويلات مع وصول أسعار الدولار لمستويات قياسية، حيث تخطى مستوى 13 جنيها للمرة الأولى واقترب من مستوى 14 جنيها، التى حققها فى الأيام الأولى من الربع الثانى، بينما كان سعره فى السوق الرسمية 8.88 جنيه.
وتزامنت تحويلات أرباح الشركات فى الربع الأول مع كشف الحكومة عن مفاوضات فى مراحلها النهائية مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 12 مليار دولار من الصندوق، وهو ما أثار التكهنات باقتراب تحرير سعر العملة والتخلى عن نظام سعر الصرف الثابت الذى أدى لوجود سوق غير رسمية نشطة.
وتأخر البنك المركزى فى تحرير سعر الجنيه حتى الثالث من نوفمبر بعد أن تخطى الدولار مستوى 18 جنيها لأول مرة فى السوق غير الرسمية.

وسجل ميزان المدفوعات فائضا فى الربع الأول من العام المالى الحالى بلغ 1.9 مليار دولار مقابل عجز بلغ مليار دولار فى نفس الفترة من العام المالى الحالى.
وأرجع البنك المركزى الفائض المحقق ميزان مدفوعات الربع الأول إلى توسع الجهاز المصرفى بما فى ذلك البنك المركزى فى تدبير التمويلات الخارجية، لتبلغ صافى التزامت البنك المركزى الخارجية 3.4 مليار مقابل 1.2 مليون دولار فقط عن نفس الفترة من العام المالى الماضى، كما ارتفع صافى التزامات البنوك الخارجية إلى 1.6 مليار دولار مقابل 669 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالى الماضى.

وشهد الربع الأول من العام المالى الماضى تحسن العجز فى الميزان التجارى بمعجل 13.4% ليبلغ 8.7 مليار دولار، بعج ارتفاع الصادرات 11.2% لتصل إلى 5.3 مليار دولار كما تراجعت الواردات 5.5% لتصل 13.9 مليار دولار.

وقال البنك إن فائض ميزان الخدمات تراجع 50%، بسبب تراجع الإيرادات السياحية 56% فى الربع الأول، وارتفاع تكاليف السفر للخارج إلى 1.1 مليار دولار، إضافة إلى تراجع حصيلة قناة السويس بمعدل 4.8% لتسجل 1.3 مليار دولار.
وتراجعت تحويلات المصريين فى الخارج 22.3% لتصل إلى 3.36 مليار دولار مقابل 4.3 مليار دولار عن نفس الفترة من العام المالى الماضى.
وارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتصل إلى 1.9 مليار دولار فى الربع الأول من العام المالى مقابل 1.4 مليار دولار فى نفس الفترة من العام المالى الماضى بمعدل نمو 21%، نتيجة ارتفاع الاستثمارات الأجنبية فى قطاع البترول إلى 496 مليون دولار مقابل 154 مليون دولار فى فترة المقارنة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/12/30/952218