منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“نباتا” لبيع المنتجات اليدوية عبر الإنترنت تسعى لجذب مليون جنيه استثمارات


الشركة تعيد تدوير مخلفات النخيل.. وتستهدف 1.4 مليون جنيه مبيعات خلال 2017
%300 نمواً فى أعمال الشركة خلال 6 أشهر.. و75 ألف جنيه مبيعات الربع الأخير 2016
نسعى للتوسع فى المنطقتين العربية والأفريقية النصف الثانى من العام الجديد
15 منفذاً للبيع.. ونخطط للوصول إلى 25 بنهاية العام
نعتزم الوصول إلى 60 ألف عميل خلال 2017.. والتعاون مع يدوية وجوميا
دشن الصديقان مصطفى نابى وإسلام ياسين شركة «نباتا» لبيع المنتجات اليدوية برأسمال بلغ نحو 150 ألف جنيه، ويعتزمان إطلاق موقع إلكترونى لتجارة المنتجات اليدوية من مخلفات النخيل.
وتقوم الشركة باعادة تدوير مخلفات النخيل «العرجون»، كما يطلق عليه البعض وتصنيع منتجات يدوية صديقة للبيئة، بينما تخطط لإطلاق منصتها الإلكترونية للبيع من خلالها الربع الأول من العام الحالى.
كما يتطلع فريق العمل جذب نحو مليون جنيه استثمارات ليتسنى لهم التوسع والانتشار وفتح اسواق جديدة، لاسيما بالمنطقة العربية وافريقيا النصف الثانى من العام الحالى.
قال مصطفى نابى مدير التسويق وأحد مؤسسى شركة «نباتا»، إن الفكرة بدأت فى الظهور بالاتفاق مع اسلام ياسين المؤسس والشريك بـ «نباتا» عام 2015، بعد ملاحظة مدى خطورة الوسائل التقليدية المستخدمة للتخلص من مخلفات شجر النخيل وتأثيرها السلبى على البيئة، وذلك من خلال عمله المباشر مع مزارعى شجر النخيل.
أضاف أن التنفيذ الفعلى للفكرة تم إطلاقه بداية العام الماضى، وقامت الفكرة على إعادة تدوير مخلفات النخيل، والتى تسمى بـ «العرجون» لتحويلها إلى منتجات يدوية صديقة للبيئة كشنط اليد والمفارش التى تبرز الثقافة والهوية النوبية.
أشار إلى أن أكبر التحديات التى واجهت الشركة فى بداية الأمر صعوبة التمويل وجذب الاستثمارات، كما شكل التسويق عقبة أخرى، مما استدعى ضرورة تغيير الثقافة لتحويل المخلفات إلى منتجات صديقة للبيئة.
أوضح أن جميع التمويلات التى تم ضخها فى «نباتا» كانت ذاتية من فريق العمل، بالإضافة إلى بعض المسابقات التى فازت بها «نباتا».
أضاف أن فريق العمل حاول التقدم لأكثر من حاضنة أعمال، ولكن استقبل طلبهم بالرفض، معللاً أن معظم حاضنات الأعمال المتواجدة بالسوق المحلى تقدم دعم للشركات التكنولوجية بشكل أكبر وتبتعد عن الصناعات وإعادة التدوير.
أشار إلى أن «نباتا» حصلت على المركز الأول فى مسابقة «بيبسيكو للأثر الاجتماعى» وحصلت على 10 آلاف دولار، لتصبح من ضمن الشركات التى لها أثر اجتماعى فعال فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما من المتوقع أن تتعاقد «بيبسيكو» مع «نباتا» الفترة القادمة.
لفت الى ان قيمة الاستثمارات التى تم ضخها بـ «نباتا» بلغت نحو 150 ألف جنيه، مستهدفاً جذب مليون جنيه استثمارات ليتسنى لها التوسع والانتشار وتطوير الموقع والخدمات المقدمة للعميل.
تابع أن «نباتا» لديها نحو 15 منفذ بيع أوف لاين، مستهدفاً ان يصل عددهم إلى 25 منفذ بيع على مستوى الجمهورية بنهاية العام الحالى، وفى حال جذب الاستثمارات الجديدة للشركة.
لفت إلى أن المبيعات تم أيضاً من خلال حساباتهم عبر السوشيال ميديا، كما يعتزم فريق العمل إطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بـ «نباتا» للبيع من خلاله الربع الأول من العام الحالى.
وأكد نابى أن «نباتا» حقق 300% نمواً فى المبيعات خلال الـ 6 أشهر الاخيرة من العام الماضى، كما نجح فريق العمل فى بناء العلامة التجارية لـ «نباتا»، مشيراً إلى أن قيمة مبيعات «نباتا» خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2016 بلغت نحو 5 آلاف جنيه، بينما نمى حجم المبيعات فى الربع الأخير إلى 75 ألف جنيه.
وتستهدف الشركة بيع 60 ألف شنطة العام الحالى، وتنتج «نباتا» الشنط والمفارش اليدوية، ولكنها ستركز فى إنتاج الشنط خلال العام الحالى، فى الوقت الذى تستهدف لتحقيق 1.4 مليون جنيه مبيعات خلال العام الحالى.

ألمح نابى إلى أن «نباتا» تسعى للتوسع بالمنطقة العربية وأفريقيا النصف الثانى من العام الحالى، وتتناقش الشركة حالياً للتعاون مع مؤسسة «بيراميدز» المتخصصة فى دعم رواد الأعمال، ولكن فريق العمل يؤجل جذب الاستثمارات إلى الربع الأول من العام الحالى، معللاً أنه يستهدف أولاً تحقيق الاستقرار لشركته والتوسع والانتشار وناء قاعدة عملاء أكبر خلال الربع الأول من 2017.
ويطمح نابى أن تتعاون «نباتا» مع مواقع التجارة الإلكترونية فى السوق المحلية، خاصة ان هذه المواقع تتمتع بالخبرة الكافية فى التسويق الإلكترونى، كما لديها قاعدة عملاء كبيرة، لذلك يستهدف التعاون مع موقع «يدوية»، و«جوميا» و«سوق دوت كوم»، لبيع منتجاته وتكوين قاعدة عملاء، ونشر العلامة التجارية لـ «نباتا»، هذا بجانب موقعه الإلكترونى، ومنافذ البيع الأوف لاين.

أشار إلى أن مواقع التجارة الإلكترونية والجاليرى قد تحصل على نسبة من المبيعات تصل إلى 35% تقريباً، بينما تحصل مساحات العمل المشتركة كـ «المقر» و«المساحة»، و«كرياتوفا» على نسبة من المبيعات قد تصل إلى 15%.
نوه ان «نباتا» تستهدف توفير العديد من طرق الدفع على موقعه الإلكترونى، كالدفع من خلال “الكريدت كارد وباى بال”، بالإضافة إلى التعاون مع شركة «فورى» للدفع الإلكترونى.
أضاف أنه فى مرحلة التفاوض مع شركات الشحن السريع لتوصيل المنتجات للعملاء، ويتوقع أن تصل أسعار الشحن نحو 35 جنيهاً فى جميع المحافظات، مشيراً إلى ان فريق العمل يسعى لزيادة منافذ البيع الأوف لاين حتى تسهل عملية الشحن وتوصيل المنتجات فى اسرع وقت.
تابع نابى، أن فريق العمل لدى «نباتا» يصل إلى 18 شخصاً حتى الآن، مستهدفاً أن يزيد عدد العمال بالشركة ليصل إلى 30 موظف بنهاية العام الحالى.
وقال إن فريق العمل يواجه تحدى جديد فى إيجاد عمال محترفة، لذلك يضم «نباتا» عمال جدد ويقوم بتدريبهم، ولكن هذا يكلف الشركة نحو 20 ألف جنيه لكل عامل، مشيراً إلى ان «نباتا» تحاول التعاون مع بعض الجمعيات لتدريب الشباب على اعادة التدوير وانتاج منتجات يدوية.
واوضح أنه يستهدف الوصول بعدد عملاء «نباتا» إلى نحو 60 ألف عميل بنهاية العام الحالى.
أكد أن مجال تدوير المخلفات الإلكترونية وغيرها من المخلفات الأخرى شهد طفرة كبيرة منذ عام 2013، كما أن أنظار المستثمرين بدأت تتجه نحو إعادة تدوير المخلفات فى السوق المحلى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/04/953261