“جذور” و”دواير” و”نخلة”.. أشهر صفحات إعادة تدوير النخيل عبر “الفيس بوك”


انتشر العديد من الشركات ومواقع التجارة الالكترونية وصفحات الفيس بوك التى تخصصت فى تحويل المخلفات الزراعية وأجزاء النخيل إلى منتجات يدوية، وأثاث يناسب أذواق المستخدمين بالسوق المحلى، وكان عام 2013 هو بداية الظهور الأول لمنتجات هذه الشركات لتبدأ بعد ذلك رحلة البحث عن استثمارات وحاضنات أعمال لدعمها والعمل تحت مظلتها، فمنها من وصل إلى هدفه فى حين ينقب الآخرون عن استثمارات لدعم الانتشار والنمو.
وكان من أبرز الشركات والأفكار التى ظهرت:
شركة «جذور»
ظهرت فى 2014، وحصلت على منحة من أكاديمية البحث العلمى، وجائزة من مؤسسة نهضة المحروسة، كأفضل الأفكار المجتمعية.
وتعد الفكرة الرئيسية التى قامت عليها شركة «جذور» إيجاد حلول مبتكرة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية فى مصر وتحويلها إلى أثاث، وتوفير فرص عمل فى المناطق الريفية ودعم الصناعات المحلية المختلفة، وذلك من خلال تقنيات مبتكرة، حيث تقوم «جذور» باستغلال مورد مهدر وخامة محلية مستدامة وهو «جريد النخيل»، وذلك لإنتاج ألواح خشبية عالية الجودة يمكن استخدامها كبديل للأخشاب المستوردة غير المستدامة ثم تقوم باستخدام تلك الألواح فى صناعة منتجات خشبية وأثاث للمنازل بأسعار مناسبة لتعرضه بعد ذلك «أون لاين».
شركة «دواير»
تأسست «دواير» فى مارس من عام 2014، على يد خديجة رضوان بالتعاون مع صديقتيها سلمى شريف وحبيبة شوكت، وذلك عقب تخرجهن فى كلية الفنون التطبيقة، حيث عملن الثلاث صديقات فى بادئ الأمر على استغلال قش الأرز فى انتاج منتجات صديقة للبيئة، ثم تطور الأمر لتحويله إلى شركة قابلة للربح.
وتخصصت «دواير» فى إنتاج ألواح خشبية صديقة للبيئة باستخدام المخلفات الزراعية وجميع المواد المعاد تدويرها أو القابلة لإعادة التدوير، بهدف الاستخدام فى صناعة الأثاث، كما توفر الشركة ديكورات منزلية وقطع أثاث وبيعها «أون لاين».
ثم استخدمت مؤسسات الفكرة جريد النخيل فى تنفيذ منتجاتهن، وحصلت «دواير» على جائزة مالية من مؤسسة «انجاز مصر» قدرها 8 آلاف دولار، بالاضافة إلى احتضانهن وتوفير مكان ثابت للعمل لهن، وفازت «دواير» أيضا بمسابقة «إنجاز العرب» كأفضل فريق لديه وعى بالمنتج ومتطلباته، بالاضافة إلى جائزة أخرى حصل عليها فريق العمل من مؤسسة نهضة المشروع قدرت بـ 2000 دولار.
شركة «نخلة»
تعتبر أسوان منبع تلك الأفكار حيث ظهرت شركة «نخلة» منذ عدة أعوام، وتخصصت فى إعادة تدوير جريد النخيل وتحويله إلى أثاث منزلى ومنتجات يدوية صديقة للبيئة، بأسعار مناسبة للعديد من الفئات وبيعها «أون لاين»، كما تنشر الشركة فيديوهات تعليمية لإعادة تدوير جريد النخيل عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهرى «اليوتيوب».
وفى عام 2015 ظهر مشروع شجرة النخيل فى أسوان، حيث يتخصص فى اعادة تدوير العرجون، أو مخلفات النخيل، وتحويلها إلى منتجات يدوية وأثاث المنزل، يحاكى التراث النوبى بطرق صديقة للبيئة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/04/953441