منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تقرير.. “البورصة” ترصد فرص التوسع الافقي لبنوك الاستثمار فى مصر


53 فرعاً لـ10 شركات سمسرة.. 47% منها فى القاهرة ووجود شحيح فى الصعيد والوجه البحرى

انتشار واسع لـ”بايونيرز” و”سيجما” و”مباشر”.. وتركز “هيرميس” و”سى آى كابيتال” فى القاهرة

“رشاد”: الصعيد سوق خصب لزيادة العملاء.. “أباظة”: 5 فروع جديدة لـ«نعيم» فى المحافظات

تتجاهل بنوك الاستثمار فى البورصة المصرية الميزة النسبية الرئيسية للسوق المصرى، فى اتساع حجم الاستهلاك والطلب على الخدمات الاستثمارية والاستهلاكية، ما يضيع فرصة كبر حجمه بسبب اهمال السماسرة شريحة واسعة من السوق فى محافظات الوجه البحرى والقبلى من ذوى الملاءة المالية، بجانب تراخى إدارة البورصة عن الترويج للسوق فى مختلف أنحاء الجمهورية، والتركيز على المبادرات المجتمعية.

وأجرت «البورصة» حصراً على 10 بنوك استثمار كبرى فى سوق المال المصرية، حول التركز الجغرافى للفروع على مستوى الجمهورية، والتى أظهرت تركز خدمات شركات السمسرة التابعة لـ10 بنوك استثمار فى 12 مدينة مصرية، هى القاهرة، الإسكندرية، وطنطا والمنصورة، وأسيوط، وسوهاج، والمنيا، وبورسعيد، والأقصر، والفيوم.

وتستحوذ محافظة القاهرة على نصيب الأسد من فروع الشركات بنحو24 فرعاً تمثل 47% من فروع الشركات، تلتها الإسكندرية بستة فروع و4 فروع لمحافظة المنصورة، بنسب تمثيل، 8%، و6% على التوالى.

وتتواجد شركات التجارى الدولى، ومباشر فى محافظة بورسعيد عبر فرعين، و6 فروع فى الإسكندرية.

وتستحوذ محافظات الصعيد على 10 فروع من إجمالى 53 فرعا بنسبة 20%، منها فرعان فى محافظة أسيوط، لشركتى «بايونيرز» و«هيرميس»، و3 فروع فى سوهاج، لـ«بايونيرز»، و«إتش سى»، و«سيجما كابيتال»، و3 فروع فى المنيا، لمباشر وإتش سى وسيجما، وفرع فى الأقصر لشركة بايونيرز، ومقر لشركة نعيم فى الفيوم.

وبذلك تتواجد 6 بنوك استثمار فى محافظات الصعيد، وتعزف شركات سى آى كابيتال، وبلتون، وفاروس، وبرايم عن دخول السوق، على الرغم من اهتمام بايونيرز بالصعيد الذى يمثل 30% من فروع الشركة الـ10 على مستوى الجمهورية التى تستحوذ بها على 7% من تعاملات الأفراد فى السوق محتلة المركز الثانى بعد «هيرميس للوساطة» خلال 2016.

انفرجراف الانتشار الجغرافي لكبري شركات السمسرة

تمثل محافظات الوجه البحرى 21% من اهتمام سماسرة بنوك الاستثمار، بنحو11 فرعا، بواقع فرعين لشركة التجارى الدولى، و3 فروع لمباشر إنترناشيونال، و3 فروع لسيجما كابيتال، وفرعين لبايونيرز، وفرع لهيرميس.

فيما تعزف شركات بلتون، وفاروس، واتش سى، وبرايم، ونعيم عن محافظات الوجه البحرى.

وتتركز فروع شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة الـ8 فى إقليم القاهرة الكبرى الذى يستحوذ على 5 فروع فى منطقة الهرم ومدينة نصر والمعادى والمهندسين والدقى، وثلاثة بكل من محافظة أسيوط والإسكندرية والمنصورة، ومن ثم فإن وجود الشركة فى محافظات الصعيد يبقى محدوداً على الرغم من مساعى الشركات لفتح أسواق جديدة مع انتعاشة السوق.

وتعتزم الشركة إضافة فرع جديد لها فى منطقة مصر الجديدة بالقاهرة خلال الفترة المقبلة، إذ تعكف الشركة على الانتهاء من تجهيز المقر.

وتملك شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية، 5 فروع أساسية موزعة بين شركة سى آى بى سى، التى تملك الفرع الرئيسى فى المهندسين، وفروع بورسعيد وطنطا، بجانب الفروع الثلاثة التابعة لشركة دايناميك لتداول الأوراق المالية، فى مصر الجديدة، والمنصورة، والإسكندرية.

وتملك شركة التجارى الدولى التابعة لبنك الاستثمار سى آى كابيتال ميزة تنافسية مقارنة بسائر بنوك الاستثمار الأخرى، مع إتاحة تقديم خدمات الشركات لعملائها عبر فروع البنك التجارى الدولى، بخلاف خدمات التعاقد.

بينما تقتصر خدمات شركة بلتون على الفرع الرئيسى للشركة فى منطقة المهندسين، على الرغم من خطط الشركة التوسعية فى سوق السمسرة، التى بنيت على اساسها توقعات فينكورب بتضاعف إيرادات «بلتون» من عمليات السمسرة لتصل إلى 135.2 مليون جنيه خلال العام الحالى مقابل 48.2 مليون جنيه مقدرة للعام 2016.

وتملك شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية نحو 11 فرعاً على مستوى الجمهورية، فى المهندسين ومصر الجديدة، ومدينة نصر، والإسكندرية، والأقصر، ودمياط، وأسيوط، وسوهاج، إذ تحمل الشركة الميدالية الفضية، فى تعاملات الأفراد خلال العام الحالى بحصة سوقية 6.93% بنهاية تعاملات العام الماضى، وفقاً لما أعلنته البورصة المصرية.

وتأتى شركة مباشر انترناشيونال، على رأس المهتمين بالتوسع الأفقى فى السوق المصرية، إذ تملك الشركة المركز الرئيسى، بجانب فروع فى دمياط، وطنطا، والإسكندرية، والمنصورة، والمنيا، وفرع فى محافظة بورسعيد.

قال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذى لمباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن الشركة تخطط لافتتاح فرع جديد فى منطقة الصعيد، خلال العام الحالي.

ولفت «رشاد» فى تصريحات لـ«البورصة» إلى أن هناك مزيداً من الفرص الاستثمارية فى منطقة الصعيد، والتى تعد سوقاً خصباً لجذب استثمارات للبورصة، إذ يتوافر طلب على منتجات استثمارية، بالتوازى مع انتعاشة البورصة التى تسهل من مهمة الترويج للسوق.

وكشف عن اتفاق الشركة مع أحد البنوك الخاصة خلال الشهر الحالي، لتسويق خدمات «مباشر» عبر فروع البنك المنتشرة فى مصر، واضاف، أن الشركة تتسعى من خلاله لتوسيع نطاق تغطيتها الجغرافية لمصر خلال العام الجديد لتمتد الى المحافظات، التى لم تشملها معدلات تغطية واختراق من جانب من خدمات الشركة.

وتمتلك شركة سيجما كابيتال للأوراق المالية 8 فروع أكثرها بالمحافظات، حيث لديها 6 فروع بكل من محافظة المنيا وسوهاج والأسكندرية والمنصورة والزقازيق وطنطا، إضافة إلى فرعين بالقاهرة، أحدهما فى المهندسين والآخر بمصر الجديدة.

وتملك شركة إتش سى للأوراق المالية 3 فروع بمحافظة المنيا وسوهاج وآخر بالقاهرة بمدينة نصر بخلاف الفرع الرئيس بالقرية الذكية، بينما تمتلك شركة النعيم القابضة للأوراق المالية 5 فروع، أغلبها فى القاهرة بمدينة نصر ومصر الجديدة والمهندسين إضافة إلى الفرع الرئيسى واثنين بالمحافظات بالإسكندرية والفيوم، فى حين تمتلك شركة فاروس للوساطة بالأوراق المالية فرع رئيس فقط بالقاهرة.

قال شوكت المراغى، العضو المنتدب لقطاع الوساطة بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار، إن الشركة تخطط لتعظيم حصصها السوقية فى فئات المستثمرين المختلفة، والتركيز على الحصص السوقية الاقل، ومن ثم تخطط الشركة لإضافة فروع جديدة خلال عام 2017، إضافة إلى الأفرع الثلاثة الحالية.

واضاف أن الشركة تملك نظاماً إلكترونياً حديثاً للتداول الإلكترونى ما يسهل من مهمة جذب العملاء الأفراد، إنهم المستخدمون الأكثر لـE trade.

وقال طارق أباظة، العضو المنتدب لقطاع الوساطة بشركة النعيم للسمسرة، إن الشركة تعتزم افتتاح 5 فروع جديدة بالنصف الأول من عام 2017 بالمحافظات والقاهرة لتصل عدد فروعها إلى 10 أفرع لتوسيع قاعدة العملاء الأفراد، التى تستحوذ على أكثر من 60% من تنفيذات السوق.
فيما أشار محمد همام العضو المنتدب لـ«سيجما كابيتال» لتداول الأوراق المالية إلى أن الشركة تترقب قرارات هيئة الرقابة المالية الخاصة بالفروع لدراسة افتتاح فروع جديدة أو التوسع بالفروع القائمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/04/953709