منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع اسعار القصب ترجح استمرار معاناة شركات الاغذية فى البورصة


تواصل شركات قطاع الاغذية فى البورصة معاناتها من ارتفاع اسعار المواد الخام الاساسية، ما أثر على تفاعل الاسهم مع قفزات السوق.

وسجل سهم جهينة للصناعات الغذائية، مستوى 6.19 جنيه، و6.6 جنيه لسهم دومتي، و14.9 جنيه لسهم شركة ايديتا، علاوة على 8.8 جنيه لأحدث اسهم قطاع الاغذية عبور لاند للصناعات الغذائية.

قالت بحوث بنك الاستثمار سيجما كابيتال، أن الزيادات المتكررة التى تحدث في اسعار قصب السكر، التى تنعكس فى اسعار السكر، والاخيرة ارتفعت بالفعل من 5 جنيه للكيلو إلى 13.5 جنيه للكيلو في العام 2016، بزيادة نسبتها 170%، مما يزيد من العبء على تكلفة مبيعات إيديتا.

وتابعت فى ورقة بحثية، أن السكر يستحوذ على  11% من تكلفة المبيعات في العام 2015، والتي يتم تحميلها على المستهلك بشكل مباشر أو غير مباشر وينطبق الحال نفسه على جهينة ودومتي.

ووافق مجلس الوزراء على رفع سعر طن قصب السكر من 500 إلى 620 جنيه وكان مصنعي سكر كوم امبو وأدفو  قد توقفا عن العمل لمدة 7 أيام بعد امتناع المزارعين عن توريد محصول القصب مع بداية أول يوم لموسم العصير؛ للمطالبة برفع أسعار طن القصب.

وكان مؤشر قطاع اقل حظاً من مؤشر البورصة الرئيسي خلال العام الماضي، بسبب التأثيرات السلبية التى لحقت بالشركات من تعويم الجنيه، وارتفاع اسعار مدخلات الانتاج الاساسية، إذ خسر 19% من مستويات 1235 نقطة، الى 998 نقطة، مقابل ارباح 76%.

مؤشر البورصة والأغذية

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/04/954045