منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سعيد”: 70 مليون جنيه عائدا متوقعا من تعميق المجرى الملاحى لميناء دمياط سنويا


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، مشروع تعميق الممر الملاحي بميناء دمياط  بتكلفة إجمالية  بلغت  185 مليون جنيه.

قال الدكتور جلال سعيد وزير النقل، إن الممر الملاحي أصبح يصل لعمق 16 متر  وحوض الدوران إلى   15 متر، لمواكبة التطور في صناعة السفن الحديثة ذات الغاطس حتى  14,5 متر .

أضاف، أن العائـــــد  السنوى المتوقــــع من هذا التعميق يقدر بـ 70 مليون جنيه.

تابع، أن الموانئ البحرية لها دور كبير في زيادة الاقتصاد المصري، والتى تتطلب التطوير والتحديث المستمر لمواكبة أحدث النظم في الموانئ البحرية العالمية وتطوير البنية التحتية للموانئ ورفع كفاءة أسطول الخدمات البحرية، إضافة لزيادة أطوال جديدة للأرصفة وتعميق الممرات  الملاحية .

وافتتح الرئيس السيسى، عبر الفيديو كونفرانس، ميناء آرقين البرى الحدودى بين مصر والسودان بتكلفة 93 مليون جنيه  والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 7500 مسافر يوميا وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

وقال وزير النقل في بيان، إن الميناء نقطة الانطلاق الأولى لمحور “الإسكندرية – كيب تاون “والذي من شأنه أن يربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي ويخدم حركة التجارة لـ 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجاري البري لهذه الدولة.

وأضاف، أن ميناء آرقين البرى يعد ثاني ميناء برى يتم افتتاحه بين مصر والسودان بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر بمساحة إجمالية 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 ألف متر مربع ومجمع إعاشة على مساحة 30 ألف متر مربع.

و يحتوى الميناء على صالتي سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه تتسع لـ 7500 راكب يوميا، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 ألف متر مربع إضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3 آلاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 مترا مكعبا وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب، و تم انشاء برج الاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه وعدد آخر من خدمات الركاب مثل الكافتيريات ومبنى عيادات ومسجد ومطافئ و10 مخازن منفصلة بواقع 5 في كل اتجاه، لافتًا إلى أن الميناء يبعد عن مدينة أبو سمبل مسافة 150 كيلو مترا وعن بحيرة ناصر مسافة 13 كيلو مترا.

و تستهدف وزارة النقل إنشاء مجزر بمنطقة أرقين للمساهمة في سد جزء من الفجوة الغذائية في اللحوم وكذا إقامة منطقة للحجر الصحي للحيوانات الحية الواردة من أفريقيا على مساحة 15 فدانا.

و تخطط وزارة النقل لإنشاء منطقة لوجستية في كل من قسطل وأرقين تبلغ مساحة كل منهما مليون متر مربع – على مراحل – لخدمة محور الإسكندرية – كيب تاون لإجراء عمليات أنشطة القيمة المضافة على البضائع والواردة والصادرة من والى دول أفريقيا، كما تقوم هيئة الموانئ البرية حاليا بالتنسيق مع الجمعية التعاونية للبترول لإنشاء محطة وقود وخدمات

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/05/954753