“سلطان” يوصى بالتوسع فى تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف فى البحيرة


أوصى الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، بالتوسع فى تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف بجميع المراكز والمدن التابعة للمحافظة؛ لما يحققه من زيادة انتاجية الفدان وترشيد استهلاك المياه بنسبة تزيد على 25% عن الطرق التقليدية، فضلاً عن استخدامه لكميات أقل من التقاوى والسماد المعدنى.
وشدد على ضرورة التوسع فى تطبيق منظومة المخلفات الصلبة لعملها على تقليل الفجوة الغذائية من محصول الأرز فى ظل نقص الموارد المائية.
وأشار سلطان خلال ورشة عمل لاستعراض انشطة نتائج مشروع تحسين إدارة الموارد المائية «زراعة الأرز بالتكثيف، منظومة إدارة المخلفات الصلبة» نظمتها المحافظة إلى أنه لابد من تعاون الأجهزة البحثية بوزارة الرى والزراعة والجامعات من خلال مشروع قومى للإسراع فى تطبيق نظام sri على مستوى الجمهورية، وتوفير ماكينات الشتل trans planter وماكينات إزالة الحشائش، والتى ستؤدى إلى استخدام 10 كجم تقاوى للفدان فقط، بالإضافة إلى التغلب على مشكلة ارتفاع اجور عمالة الشتل.
وأوصت الورشة بالتوسع فى استخدام التسوية بالليزر لتسوية الأرض فى وقت قصير، واستخدام السماد العضوى والذى أدى إلى زيادة انتاجية الفدان بمقدار يتراوح ما بين 1 و1.75 طن، بالإضافة إلى دراسة استغلال وتسوق السلالة الجديدة الموفرة للماء والمتحملة، ومنع الزراعة بالطرق التقليدية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/16/960217