منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“تحيا مصر” يستثمر 2.5 مليار جنيه فى قطاعات الأدوية والتعليم والعقارات خلال 2017


عشماوى: نستهدف إنتاج المستلزمات الأساسية لتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة
اتجاه لتعزيز الشراكة مع «القطاع الخاص» لتنفيذ مشروعات استثمارية بمختلف المجالات
رصد صندوق تحيا مصر نحو 2.5 مليار جنيه استثمارات جديدة لتنفيذ مشروعات فى عدة قطاعات مختلفة منها الأدوية، والتعليم، والعقارات خلال 2017.
قال محمد عشماوى رئيس صندوق تحيا مصر لـ«البورصة»، إن الخطة الاستراتيجية للصندوق خلال العام الجارى تستهدف التوسع فى الاستثمار فى عدة قطاعات مختلفة، بالتعاون مع القطاع الخاص بهدف توفير الاحتياجات الأساسية وتقليل الاستيراد، بما يساهم فى توفير إيرادات البلاد من العملة الصعبة.
وبلغت الحصيلة الإجمالية للصندوق منذ بداية إنشائه وحتى ديسمبر 2016 نحو 7 مليارات جنيه، ويتطلع الصندوق للوصول إلى 100 مليار جنيه خلال الأعوام القليلة المقبلة.
أوضح عشماوى، أن الصندوق بدأ الاستثمار فى قطاع الأدوية بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية المتخصصة فى صناعة الدواء منها فاكسيرا وفاركو للأدوية، ويستهدف المساهمة فى إنشاء 7 مصانع أدوية بالتعاون مع عدد من الشركات العاملة فى هذا المجال.
ذكر أن الصندوق ساهم فى أكثر من مشروع استثمارى بمجال التعليم، ويدرس مشروعات أخرى بالتعاون مع عدة جهات تعمل فى هذا القطاع وفضل عدم الإفصاح عن التفاصيل حتى إتمام التعاقد.
أشار إلى أن «تحيا مصر» أطلق أول صندوق خيرى للاستثمار فى التعليم برأسمال 100 مليون جنيه مرحلة أولى، ويستهدف الوصول إلى 500 مليون جنيه.
أشار إلى مخاطبة المحافظين لمعرفة مساحات الأراضى المتاحة بكل محافظة لإقامة المدارس، لأن الصندوق يستهدف إنشاء نحو 100 مدرسة موزعة بواقع 5 مدارس فى كل محافظة تمثل المرحلة الأولى للمشروع.
ذكر أن الصندوق لديه برنامج لإعداد القيادات على كيفية إدارة المشروعات للارتقاء بمستوى المعرفة، ويستهدف تدريب نحو 2000 قيادة على 4 دفعات خلال الأشهر المقبلة، وسيتم تخصيص جزء من تمويل الصندوق لمنح دراسية للطلاب فى العديد من التخصصات التى تحتاجها الدولة.
وأوضح أن صندوق «تحيا مصر» يعتزم الاستثمار فى القطاع العقارى، ويتعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ويسعى إلى زيادة هذا التعاون بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة من خلال تنفيذ مشروعات سكنية.
أوضح أن الصندوق يتعاون مع مكاتب استشارية كبرى بالسوق، منها «KBMG» حازم حسن، ومكتب BDO للاستشارات المالية لدراسة الاستثمار بقطاعات عدة.
وأنشأ الصندوق شركة قابضة للإنشاء والتنمية برأسمال 2.5 مليار جنيه، 98% من أسهمها ملكاً للصندوق، و1% للبنك الأهلى، و1% لبنك مصر.
كما تم تأسيس شركة أخرى تابعة للقابضة باسم «مصر للتأجير التمويلى» بمشاركة بنك مصر بنسبة 51% من رأسمالها، و39% لصندوق تحيا مصر و10% للقابضة للتأمين.
ولفت إلى أن الصندوق حقق ما يتراوح بين 15 و20% عائداً على استثماراته حتى ديسمبر الماضى، وبلغت القيمة الاستثمارية للمشروعات التى نفذها الصندوق نحو 3 مليارات جنيه بقطاعات مختلفة منها إنتاج الأدوية منذ إنشائه وحتى ديسمبر 2016.
وفى 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق «تحيا مصر» تفعيلاً للمبادرة التى سبق وأعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد، وأصدرت الرئاسة بياناً قالت فيه «إن ذلك يأتى تقديراً للحظات الدقيقة التى يمر بها الوطن، وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن».
وتم إنشاء حساب بالبنك المركزى تحت رقم 037037 لتلقى مساهمات المصريين فى الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق، ومن المقرر أن يكون الصندوق تحت الإشراف المباشر من رئيس الجمهورية.
ويشمل عمل صندوق تحيا مصر عدة برامج منها مواجهة الكوارث والأزمات والتنمية الاجتماعية والثقافية والتعليم، وعلاج ومكافحة فيروس التهاب الكبد الوبائى (سى) وبرنامج المشروعات الصغيرة وتدريب الشباب وتطوير العشوائيات وبرنامج أطفال بلا مأوى وتطوير القرى الأكثر احتياجاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/21/962854