منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



175 مليون دولار حجم أعمال “سيماف” العام المالى الماضى والأرباح المحققة 5 ملايين


رئيس مجلس إدارة المصنع فى حوار لـ«البورصة»:
1.2 مليار جنيه قيمة التسهيلات البنكية لمشروع توريد 212 عربة وسداد 60% منها
440 مليون جنيه إجمالى مستحقاتنا بمشروعات السكة الحديد وترام الإسكندرية
“الموردون” يطالبون برفع قيمة التعاقدات المسندة إليهم لتعويض فروق العملة
%100 زيادة فى أسعار المكون الأجنبى للمنتجات.. و50% للمحلى بعد التعويم

بلغ حجم أعمال مهمات مصنع السكك الحديدية «سيماف» التابع للهيئة العربية للتصنيع نحو 175 مليون دولار بنهاية العام المالى الماضى فيما بلغت الأرباح المحققة 5 ملايين دولار.
قال المهندس عبدالرحمن حسين رئيس مجلس إدارة المصنع فى حوار لـ«البورصة»، إن إجمالى عربات البضائع التى تم إنتاجها داخل المصنع تقدر بنحو 16 ألف عربة بالإضافة إلى 14 عربة ثلاجة.
ويعد مصنع «سيماف» أحد الأذرع الإنتاجية للهيئة العربية للتصنيع وتم إنشاؤه عام 1958 وبدأ نشاطه بتصنيع عربات البضائع بالشراكة مع شركة بلجيكية.
أضاف حسين، أن نسبة نقل البضائع عبر السكك الحديدية لا تتجاوز 1%، ولابد من استثمارها بشكل أفضل وتوجد دراسة حالية من وزارة النقل لتطويرها.
أوضح أن عربات البضائع عمرها يتراوح بين 40 و50 عامًا الأمر الذى يؤدى إلى عدم وجود طلب كبير على تصنيعها إلا على فترات بعيدة.
وقال إنه فى النصف الأول من 2016 تقدمت «النقل» بطلب لمصنع «سيماف» يتمثل فى عرض أسعار لتصنيع 344 عربة بضائع وبلغت قيمتها أنذاك نحو مليار جنيه، ويجرى تعديل القيمة بعد تحرير سعر الصرف.
أشار إلى زيادة أسعار الخامات بنسبة بلغت 100% للمكون الأجنبى، و50% للمحلى وتابع: «تعتمد منتجات سيماف على 40% من الخامات الأجنبية و60% محلية».
أضاف أن معظم الموردين المحليين الذى يتعاون معهم المصنع طالبوا برفع قيمة تعاقداتهم، ولكن المصنع ينتظر قرار من مجلس الوزراء بزيادة قيمة المشروعات المسندة من الدولة نتيجة لفروق العملة.
أوضح أن المصنع يمتلك 5 خطوط إنتاج وهم خط إنتاج لعربات الركاب وعربات المترو والبضائع والترام والبواجى.
أشار إلى أن خط إنتاج عربات البضائع متوقف عن العمل حالياً لعدم وجود طلب عليها ويتم استغلاله فى تصنيع المنتجات الأخرى.
وقال إن المصنع بدأ فى إنتاج عربات الركاب مع بداية عام 1969 وأنتج ما يقرب من 3 آلاف عربة ركاب تمثل 80% من أسطول عربات السكك الحديد.
أضاف أن آخر عقدين تم توقيعهما مع هيئة السكة الحديد لعربات الركاب كان فى 2005 ويتضمن تصنيع 200 عربة مميزة بالتعاون مع شركة رومانية ومشروع تصنيع 212 عربة مكيفة تم الانتهاء منه نوفمبر الماضى.
أوضح أن المصنع يتعامل مع 100 مورد ومصنع فى السوق المحلى ويشجع الصناعات المغذية المصرية بدلاً من الاعتماد على الاستيراد من الخارج.
أشار إلى أن المصنع يتعامل مع البنوك الوطنية للحصول على التسهيلات الائتمانية والاعتمادات اللازمة لتنفيذ مشروعاته وأبرزها البنك الأهلى وبنك مصر والتجارى الدولى والشركة العربية المصرفية والبنك الخليجى.
وقال إن قيمة الاعتمادات المستندية التى حصل عليها المصنع من البنوك فى مشروع توريد 212 تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه وتم سداد أكثر من 60% منها، وسيتم دفع المبلغ المتبقى فى المواعيد المتفق عليها مع البنوك بشرط سداد السكة الحديد لمستحقات المصنع.
أضاف أن إجمالى مستحقات «سيماف» تقدر بنحو 440 مليون جنيه بواقع 425 مليون جنيه على هيئة السكة الحديد و15 مليون جنيه لدى هيئة ترام الإسكندرية.
أوضح أن المصنع أنتج 130 عربة توليد قوى منذ بداية عمله ونحو 700 عربة مكيفة و2400 عربة عادية.
أشار إلى أن المصنع قدم عرض مالى لهيئة السكك الحديدية لتوريد 300 عربة بنحو 2.5 مليار جنيه، على أن يبدأ التسليم خلال 9 أشهر من بدء سريان التعاقد بمعدل 20 عربة شهرياً على ألا تتجاوز فترة انتهاء المشروع عن 24 شهرًا.
وقال إن المشروع يهدف إلى إحلال عربات القطارات المتهالكة وإتاحة خدمة مميزة بأسعار عادية فى متناول الجميع وسيتم تدشين هذه القطارات فى خطوط الوجه القبلى، نظراً لوجود ضغط عليها.
أضاف رئيس مجلس إدارة المصنع أن «سيماف» بدأت إنتاج عربات المترو منذ بداية التسعينات وتعاونت مع شركة فرنسية فى خط المترو الأول وشركة يابانية للخط الثانى والثالث.
أوضح أن متوسط عدد القطارات التى تم تصميمها داخل الهيئة فى الخط الأول يقدر بنحو 50 قطار غير مكيف تحتاج إلى عملية تطوير وتأهيل حالياً.
أشار إلى أنه تم البدء فى تنفيذ عربات الخط الثالث للمترو منذ 5 أعوام وانقسم إلى 4 مراحل الأولى من العتبة للعباسية وبها 9 قطارات مكيفة من الشركة اليابانية ولا يوجد بهم تصنيع محلى ويوجد مخطط بوزارة النقل لتكون جميع القطارات التى سيتم تشغيلها مكيفة.
قال إن المرحلة الثانية من الخط الثالث والتى تمتد من العباسية لمصر الجديدة بها 7 قطارات مكيفة بواقع 8 عربات لكل قطار وتم تنفيذها فى مصنع سيماف بشكل كامل حتى عام 2014.
أضاف أن التعاقد على هذه المرحلة مع هيئة الأنفاق نص على أن الشركة اليابانية ستتولى تدبير الخامات والمكونات ثم يتم تصنيع العربات داخل ورش مصنع «سيماف».
أوضح أن المصنع قدم مقترحاً يتضمن التوصية بالاعتماد بشكل أساسى على المنتج المحلى واستيراد الخامات والمكونات فقط التى لا تتوافر محلياً لتشجيع الصناعات االمغذية العاملة فى هذا المجال والحد من الاستيراد والطلب على العملة الأجنبية.
أشار إلى أنه يجرى حالياً الاتفاق على أعمال المرحلة الثالثة من المترو، والتى تمتد من العتبة إلى إمبابة والرابعة المقرر بدأها من محطة هارون الرشيد وحتى مطار القاهرة.
قال إن هناك دراسات تجرى حاليًا لتحديث قطارات مترو الأنفاق بالخط الأول غير المكيف من خلال تأهيل العربات لتكون ذات تهوية جيدة، بالإضافة إلى تكييف كبائن السائقين اعتبارًا من يوليو المقبل.
أضاف أنه تم إحلال 20 قطارًا بخط المترو الأول بالتعاون مع شركة «هيونداى روتم» الكورية بواقع تصنيع 9 قطارات مكيفة والتى تقدر بنحو 81 عربة داخل مصنع «سيماف» و11 بمصنع «هيونداى».
أوضح حسين، أن المشروعات القومية الخاصة بقطار المترو تتراوح نسبة التصنيع المحلى بها من 10 إلى 15%، ولابد من زيادة هذه النسبة لتصل إلى 30%.
أشار إلى أن المصنع يوجد به 1300 عامل بواقع 70% مصنعين، و30% فقط عمالة غير مباشرة.
وقال إن نسبة المكون المحلى لمنتجات «سيماف» تتراوح بين 60 و80%، وقام بتصدير 25 عربة ركاب للسودان و25 عربة بضاعة لدولة سيرلانكا.
أضاف أن المساحة الإجمالية لمصنع «سيماف» تقدر بنحو 150 ألف متر مربع وتوجد مساحة أخرى قريبة من المصنع سيتم استغلالها فى المشروعات الجديدة على مساحة 100 ألف متر مربع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

1461347303 601329 476 259636 3
حريق باحد القطارات بمحطة مصر

https://www.alborsanews.com/2017/01/23/962049