منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




عامر: الشريحة الأولى من قرض الصندوق لم تستخدم فى سداد مديونيات بعد


 حصيلة الورادات خلال العام الماضى بلغت 76 مليار دولار منها 2.2 مليار دولار ذرة صفراء وفول

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى إن الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى تم اضافتها إلى الاحتياطى النقدى ولم يتم استخدامها فى سداد أية مديونيات خارجية حتى الآن.

وكان صندوق النقد الدولى قد أفصح عن مصر حصلت على الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى منتصف نوفمبر الماضى بقيمة 2.750 مليار دولار

وأضاف عامر فى اجتماع اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب إن قيمة الواردات خلال العام الماضى بلغت 76 مليار دولار فى حين بلغت الصادرات 19 مليار دولار.

ونقلت مصادر برلمانية عن عامر قوله أن ” الواردات لاتزال كبيرة مقارنة بحجم الصادرات المصرية حتى الوقت الحالى اذ أن واردات الذرة الصفراء بلغت 1.7 مليار دولار والفول بلغت 500 مليون دولار وهو مايعنى أن هناك ضرورة للنظر فى تطوير قطاع الزراعة المصرى لسد حاجة المستهلك”.

وحاول البنك المركزى مطلع العام الماضى اتخاذ إجراءات للحد من الواردات وعمل مع الحكومة على تشديد شروط تمويل الواردات ومنع التلاعب فى الفواتير الجمركية، وقامت الحكومة باشتراط تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى سجل خاص فى هيئة الرقابة الصادرات والواردات.

وقال عامر أن ايرادات السياحة خلال العام الماضى لاتزال متواضعة مقارنة بما كانت تحققه قبل 6 سنوات.

وحققت السياحة المصرية ذروة دخلها السياحى فى 2010 بايرادات بلغت 12.5 مليار دولار.

ونقلت المصادر عن عامر أن استخدامات كروت الفيزا خارج مصر خلال العامين الماضيين بلغت نحو 2.4 مليار دولار وهو ما مثل ضغطا كبيرا على الاحتياطى النقدى لمصر . وقال عامر أن الفترة المقبلة ستشهد مجموعة من الاجراءات لضبط السياسة المالية للاقتصاد المصرى وخفض سعر الدولار وخفض نسبة التضخم . ولم يفصح عامر عن نوعية الاجراءات التى سيتم اتخاذها لخفض نسبة التضخم.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/01/23/964914