منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“الكهرباء” توقع مذكرة تفاهم مع “Euro Africa” لإجراء دراسة جدوى الربط مع قبرص واليونان


«شاكر»: الشركة تتولى تحديد الخطوات المستقبلية للمشروع دون التزامات على مصر

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر مذكرة تفاهم مع شركة «Euro Africa International» القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان.
أوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن مذكرة التفاهم تتضمن دراسة المشروع والتى طبقاً لجدواها سيتم تحديد الخطوات المستقبلية الخاصة بالمشروع دون أى التزامات على الجانب المصرى.
وأضاف أن هذه الدراسة تتضمن عدداً من البنود، من بينها تقييم الخيارات والبدائل المختلفة لمواصفات المشروع، التقييم الاقتصادى للمشروع، تقييم جميع تكاليف المشروع، بما فى ذلك الإنشاء والتشغيل، والصيانة والتأمين والضمانات وغيرها، تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، خطة التمويل المبدئية، برامج التنفيذ المبدئية.
وتبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهراً قابلة للتمديد، طبقاً لموافقة الطرفين، ويهدف المشروع إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان من خلال جزيرة كريت.
وقال كتورايدس ناسوس، رئيس شركة «Euro Africa»، إن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبى، فضلاً عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.
وأشار إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى، وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.
وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن تحقيق مزايا لها، آخذاً فى الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الطاقة، وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية، وفقاً للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة بالدول الثلاث، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا، وبهذا ستكون مصر ناقلاً مهماً للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.
ويأتى هذا الاتفاق تأكيداً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتفعيلاً لسياسة الحكومة التى تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمى للطاقة فى منطقة شرق المتوسط فى ضوء ما نملكه من إمكانيات فى هذا الصدد ومحطات لتسييل الغاز، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص واليونان.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/06/972123