“التموين”: افتتاح 2060 فرعًا من “جمعيتى”


افتتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية 2060 فرعا لمشروع جمعيتى على مستوى الجمهورية، منها 500 فرع خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبدأت الإجراءات التنفيذية لافتتاح 500 فرع جديد فى محافظات الصعيد، وذلك فى إطار المرحلة التى يتم تنفيذها حاليا والتى تتضمن إنشاء 3500 فرع حتى نهاية العام.
قال اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية على الإسراع بالإجراءات التنفيذية لافتتاح باقى الفروع التى تمت الموافقة عليها، وتم تحديد أماكنها ومواقعها طبقا لعدد السكان.
تابع: أنه تمت مراعاة المناطق المحرومة والنائية ومحافظات الصعيد والأقاليم لزيادة عدد المنافذ التى تتم الاستفادة منها فى توفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة وكميات كبيرة لتحقيق التوازن والاستقرار فى الأسواق ومواجهة المحتكرين والمستغلين.
أوضح مصيلحى أن المشروع يساعد على توفير فرص العمل للشباب والحد من مشكلة البطالة، وفى إطار اهتمام الدولة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية.
وأضاف الوزير أنه صدرت تعليمات إلى شركات السلع الغذائية التى يتم تنفيذ مشروع جمعيتى من خلالها، وهى شركات المجمعات الاستهلاكية الثلاثة، الأهرام والنيل والإسكندرية وشركتا العامة والمصرية لتجارة الجملة بسرعة الانتهاء من افتتاح الفروع المخصصة لكل منها من المشروع فى كل محافظة وفقاً للتوزيع الجغرافى والبرنامج الزمنى المحدد مع الصندوق الاجتماعى.
وأكد ضرورة تقديم كل التيسيرات للشباب للانتهاء من الإجراءات التنفيذية لاستكمال المشروع والذى بموجبه يتم إنشاء مجمعات استهلاكية صغيرة جديدة على مستوى الجمهورية بنظام حق الامتياز التجارى (الفرانشايز) بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.
وقال اللواء محمد على مصيلحى إنه سيتم افتتاح 500 فرع فى محافظات الصعيد ليصل إجمالى عدد الفروع إلى 1400 فرع فى الصعيد، وذلك فى إطار جهود الدولة والحكومة المصرية فى دعم وتنمية الصعيد وزيادة عدد المنافذ السلعية الثابتة لتلبية احتياجات المواطنين فى تلك المحافظات خاصة أن محافظات الجنوب تحتل أولوية قصوى فى برنامج الحكومة لتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف اللواء مصيلحى أنه تم التنسيق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية للبدء فى الإجراءات التنفيذية للفروع الجديدة من مشروع جمعيتى ومنح الشباب الذين تم اختيارهم والموافقة عليهم قروض المشروع، والتى تتراوح بين 50 ألفا و100 ألف جنيه.
وأشار إلى أنه سيتم البدء فى تدريب الشباب على أساليب النظم المحاسبية وأساليب التسويق والبيع الحديثة لمساعدتهم على البدء فى المشروع، مشيرا الى أن القرض السلعى بفائدة بسيطة قدرها 5.5%، وبفترة سماح 4 شهور وفترة السداد 5 سنوات.
وأكد الوزير أنه تم اتخاذ عدة إجراءات جديدة لتنشيط وزيادة حجم أعمال فروع جمعيتى لمساعدتها على القيام بدورها، حيث تقرر زيادة عدد مرات صرف استعاضات عن السلع التى يتم صرفها إلى 5 مرات خلال الشهر للسماح لها بزيادة معدلات استلام السلع وزيادة أرباحها، كما صدرت تعليمات الى شركات السلع الغذائية بتوفير كل السلع والأصناف التى تحتاجها الفروع حسب احتياجات المواطنين بكل منطقة.
أوضح مصيلحى أن الوزارة قررت إنشاء إدارة خاصة بالمشروع فى ديوان عام الوزارة للتنسيق مع الشركات وإزالة المعوقات، التى تواجه الشباب المستفيدين من المشروع وتقديم كل التيسيرات لهم من خلال الشركات التى يتم التعامل معها وضرورة سرعة التنسيق مع مديريات التموين بالمحافظات، كما تم الاتفاق مع الشركات لسرعة المستحقات المالية للشباب والقيام بعمليات المحاسبة لضمان زيادة تعاملات فروع جمعيتى أولا بأول.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/07/972827