وزير النفط الكويتي: 92% التزام دول أوبك بخفض الانتاج وأكثر من 50% من خارجها


الكويت – البورصة نيوز

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أن دول منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) التزمت ببنود اتفاق خفض الانتاج بنسبة 92 %، بينما بلغ التزام الدول من خارج المنظمة بالاتفاق اكثر من 50 %.

وأوضح المرزوق في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي (فرص واعدة للقطاع الخاص) اليوم الاثنين ، إن خفض الانتاج في الدول خارج أوبك بهذه النسبة جاء نتيجة التزامها بتعاقدات سابقة ، وتوقع أن يكون الالتزام تدريجيا حتى شهري ابريل ومايو المقبلين.

وأضاف الوزير قائلا: “نتفهم هذه الظروف لكننا نريد من كل الدول الالتزام بنسبة 100 %”.

كانت دول منظمة أوبك قد اتفقت في نهاية نوفمبر الماضي على خفض إنتاج المنظمة بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، إعتبارا من مطلع العام الحالي، ليتراجع إنتاجها إلى 32.5 مليون برميل يوميا، بينما تم الاتفاق على خفض11 دولة منتجة للنفط من خارج أوبك على خفض إنتاجها بمعدل 558 ألف برميل يوميا.

ووصف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أسعار النفط الحالية بأنها جيدة، وتوقع ارتفاعها مع زيادة نسب الالتزام باتفاق خفض الانتاج.

في الوقت نفسه، قال المرزوق إن الدول الأعضاء في انتظار تقرير اللجنة الفنية المشكلة من المجلس الوزاري لمناقشته خلال الأسابيع المقبلة، ويستعد المجلس حاليا لاجتماع لجنة مراقبة الانتاج في 26 و27 مارس المقبل، والاجراءات التي ستتخذها المنظمة.

ومن المعروف أن الدول خارج منظمة أوبك ، التي أعلنت خفض الانتاج لمدة 6 أشهر هي  روسيا والمكسيك وكازاخستان وماليزيا وسلطنة عمان وأذربيجان والبحرين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان والسودان وبروناي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/13/975928