منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




السفارة البريطانية: المملكة المتحدة أكبر شريك لمصر بمجال النفط والغاز


«بريتش بتروليوم» تخطط لزيادة استثماراتها فى مصر إلى 43 مليار دولار

«كاسن»: من له جناحان و40 شركة فى معرض إيجبس 2017 غير بريطانيا

 

قال السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسون إن شركة «بريتش بتروليوم ـ BP» تخطط لاستثمار 13 مليار دولار فى قطاع البترول المصرى خلال السنوات الخمس المقبلة.

أضاف فى بيان للسفارة أن استثمارات «BP» فى مصر تقدر بحوالى 30 مليار دولار وتخطط الشركة لضخ استثمارات أخرى بقيمة 13 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يزيد فى مجمله عن برنامج صندوق النقد الدولى، ويمثل جزءًا من موجة استثمارات بريطانية أوسع نطاقًا.

وأوضح كاسن «يتضح جليًا أن المملكة المتحدة تحرص على تعميق قنوات التعاون بشكل أكبر ودعم مصر فى نموها الاقتصادى فى هذه الفترة المهمة عبر جيل جديد من الاستثمارات».

وزار جون كاسون ومبعوث بريطانيا التجارى السير جيفرى دونالدسون معرض (إيجيبس 2017) للبترول، الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس.

وقال: إن «إيجيبس 2017» هو أكبر معرض من نوعه لصناعة النفط والغاز فى منطقة شمال إفريقيا، وقد أدت المملكة المتحدة دورًا بارزًا ورائدًا مع ما يربو على 40 شركةً بريطانية من بعثات تجارية إنجليزية واسكتلندية تعرض منتجاتها، وظهر فيه تمثيل بريطانى قوى فى جميع حلقات النقاش.

أضاف: «يدلل حجم وفود مجلس صناعات الطاقة ووفود وزارة التنمية الدولية البريطانية على حرص شديد من المملكة المتحدة على مساعدة مصر فى تنمية صناعتها فى النفط والغاز ويؤكد أوجه التآزر الطبيعى بين المملكة المتحدة وبين مصر».

أوضح أن المملكة المتحدة تتمتع بخبرة تزيد على 50 عامًا بعملها فى بحر الشمال، وهو أحد أكثر البيئات تحديًا فى العالم، ويمكن أن تُستغل المهارات التى طورت فى إنتاج النفط والغاز فى المياه العميقة بعيدًا عن الشواطئ لدعم مصر فى أن تصبح قوةً عظمى بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقام السفير البريطانى بجولة فى جناح المملكة المتحدة وتحدث إلى الشركات المشاركة بما فى ذلك flexitallic Ltd، وهى شركة عالمية تقوم بتصنيع حلول للغلق المحكم لقطاعات النفط والغاز والكيماويات والقطاع النووى.

وتحدث أيضًا مع شركة Wolf Safety Lamp، وهى شركة رائدة فى تصنيع الإضاءة المحمولة والمؤقتة فى مناطق العمل الخطرة وعرضت الشركات أحدث التقنيات البريطانية التى تقدم إلى مصر، وأعربت عن رغبتها فى توسيع نطاق أعمالها بالسوق المصرى.

والتقى السفير أيضًا بحسام المصرى وهو باحث ملتحق ببرنامج «تشيفننج» يدرس فى جامعة أبردين ومهندس يعمل بشركة «بتروبل» وسيقدم بحث عن طريقة جديدة لزيادة استخراج النفط.

وقال كاسن إن عام 2017 يتسم بأنه عام حرج لاقتصاد مصر ويعد الاستثمار، إلى حد كبير، أهم عامل بوصفه مصدرًا للتدفقات الدولارية المستدامة وللوظائف والتنافسية العالمية.

أضاف أن المملكة المتحدة تتميز بأنها المستثمر رقم واحد فى مصر، وشركات المملكة المتحدة حريصة على استكشاف الفرص سريعة التطور فى ساحة الطاقة على صعيد مصر ومنطقة شمال إفريقيا.

أوضح كاسن «الاستثمار فى الطاقة هو الذى سينعش اقتصاد مصر خلال 2017 وكل من يزور هذا المعرض يمكنه أن يلمس بنفسه أن المستثمرين البريطانيين يتقدمون بالعمل السريع الحثيث الدؤوب وبأكبر الاستثمارات وأفضل التقنية العالمية لتحقيق الفائدة فى اثنين من المجالات الضخمة الجديدة لمصر بمنطقة البحر الأبيض المتوسط».

وتساءل كاسن: «مَن سوى بريطانيا فى هذا المعرض له جناحان وطنيان وأكثر من 40 شركةً؟ مَن سوى بريطانيا له اثنان من أكبر أربع شركاته الوطنية هنا؟ من غيرنا يستثمر بأكثر من 13 مليار دولار فى السنوات الخمس المقبلة ـ أكثر من برنامج صندوق النقد الدولى بأكمله؟ إنها بريطانيا فقط ـ شريك الاستثمار رقم واحد لمصر».

وقال مسئول وزارة التجارة البريطانية لدى مصر:«إننى فى غاية السرور أنى تمكنت من الترحيب بعودة السير جيفرى إلى مصر مع أربعة وفود تجارية تدعمها مؤسسة إنفست نورذرن أيرلاند Invest Northern Ireland وغرفة التجارة المصرية البريطانية ومجلس صناعات الطاقة ووزارة التنمية الدولية البريطانية».

أضاف أن زيارة ذلك العدد الكبير من الشركات البريطانية هذا الأسبوع إنما يدل على حرص المملكة المتحدة على زيادة سبل التجارة والاستثمار بينها وبين مصر.

أوضح أنه تم إجراء مناقشات «مثمرة» مع الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس ومع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية وجمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية وجمعية شباب الأعمال.

وقال: «أتيح للشركات أيضًا الدخول مباشرةً إلى ميناء العينة السخنة وموقع العاصمة الجديدة، حيث تمكنوا من أن يروا بأنفسهم حجم الاستثمارات التى تُجرى حاليًا، وأتطلع وفريقى لمواصلة تقديم الدعم الذى أرجو أن يحقق نتائج طيبة».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

1461423121 533512 667 1045168 1
جامعة القاهرة اليوم

https://www.alborsanews.com/2017/02/15/977402