منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“أرامكو” السعودية تتصدر الانتاج العالمي بتخطيها 13.9 مليون برميل يوميًا


قطر – البورصة نيوز

احتلت شركة “أرامكو” السعودية المركز الأول كأكبر منتج للطاقة في العالم خلال 2015، بحجم إنتاج ناهز 13.9 مليون برميل يوميًا، فيما حلت شركة قطر للبترول في المركز الرابع عالميا، وفقًا لتقرير أعدته وكالة الأنباء الاقتصادية “بلومبيرج”.

يأتي ذلك في ظل إلتزام السعودية بخفض إنتاجها من النفط من 717.600  مليون برميل يوميا الشهر الماضي، إلى 9.748 مليون برميل يوميًا  في أكبر تخفيضات لها منذ أكثر من  ثماني سنوات وفقا لتقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول.

وكان منتجي النفط قد توصلوا إلى اتفاق في ديسمبر من العام الماضي على خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر بهدف تعزيز الأسعار، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الشهر الماضي.

وانخفض إنتاج أعضاء “أوبك” إلى 29.92 مليون برميل يوميًا، بنسبة امتثال بلغت 92%، بحسب متوسط تقديرات المصادر الثانوية الستة التي تستخدمها المنظمة لمراقبة إنتاجها.

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق القطرية اليوم الاربعاء 15 فبراير 2017، أن شركة “غاز بروم” الروسية احتلت المركز الثاني لأكبر الشركات المنتجة للنفط، بإنتاج ناهز 8.6 مليون برميل يوميا، ثم شركة النفط الإيرانية بواقع إنتاج 8.5 مليون برميل يوميًا.

وأشار التقرير إلى أن شركة قطر للبترول جاءت في المركز الرابع بحجم إنتاج 5.14 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز.

وتفوقت قطر والسعودية على العديد من الشركات العالمية، على رأسها شركة “أكسون موبيل كورب” الأمريكية التي تنتج 4.1 مليون برميل يوميًا، وشركة “روس نفط” الروسية التي تنتج 5.1 مليون برميل يوميًا.

وأشارت الوكالة إلى أن الشركة القطرية تسعى لكسب المراتب الأولى عالميًا في تصدير الغاز الطبيعي إلى جميع أنحاء العالم عبر جلب مزيد من الصفقات الخارجية.

وزودت الشركة السوق العالمي بنحو 32% من احتياجاته من الغاز الطبيعي المسال خلال 2015، بحجم إمدادات بلغ نحو 87 مليون طن.

ويتوقع وزير الطاقة والصناعة، محمد بن صالح السادة، نقص معروض الغاز الطبيعي المسال في عام 2021، بالرغم من وفرته على المدى القريب.

وتخطط “قطر للبترول” إلى التوسع خارج حدود الدولة، بسبب الحظر الحكومي على حفر الآبار في شمال البلاد، وتراجع إنتاج النفط المحلي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/15/977420