منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وقف ارتفاع الأسعار وزيادة الدعم وتخزين القمح ملفات تنتظر وزير التموين الجديد


ينتظر وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد على المصيلحى عدة ملفات، على رأسها ارتفاع أسعار السلع الأساسية على البطاقات التموينية وآليات استلام وتخزين القمح المحلى، بالإضافة إالى الانتهاء من تنقية البطاقات.

قال وليد الشيخ نقيب بدالى التموين ان الفترة الماضية شهدت ارتفاعات متتالية لأسعار السلع الاساسية على البطاقات التموينية، من بينها الأرز والسكر والزيت لأكثر من مرة بالإضافة الى تعطل مكينات الصرف وخفض هامش ربح البدال.

أضاف الشيخ أن فترة تولى اللواء محمد على مصيلحى للوزارة صاحبها العديد من الأزمات، من بينها نقص السلع الأساسية وارتفاع اسعارها بصورة كبيرة لأكثر من مرة فى فترات قصيرة.

وأشار مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية إلى أن توفير السلع بجانب خفض الأسعار يجب ان يكون على اولويات الوزير الجديد، خاصة أن هناك بعض السلع التى فشلت الوزارة فى توفيرها مثل الارز على الرغم من انه منتج محلى ويوجد وفرة كبيرة تصل الى مليون طن عن الاحتياجات.

تابع ان الوزير الجديد يجب ان يسرع فى اجراء مناقصات لتأمين احتياجات البطاقات من الارز بجانب التعاقد على صفقات جديده من اللحوم والدواجن لضمان استقرار اسعارها فى المنافذ التابعة للمجمعات الاستهلاكية.

واشار المصدر الى ان زيادة الدعم بعد ارتفاع اسعار السلع على البطاقات التموينية يجب ان يكون محل دراسة الوزارة مع رئيس مجلس الوزارء خاصة أن تنقية البطاقات ستؤدى الى حذف عدد كبير من غير المستحقين.

وطالبت مصادر أخرى بالوزارة بضرورة ان يعمل الوزير الجديد على احكام الرقابة على الاسواق لضبط المتلاعبين والمخزنين خاصة أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعات متتالية للأسعار بعضها غير مبرر.

اشارت الى ان موسم القمح المقبل وآليات التخزين والاعتراضات التى واجهها الوزير السابق لضوابط التوريد والأسعار من اهم الملفات التى يجب على الوزير الجديد العمل عليها.

من جانبه قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز سيدرس مع الوزير الجديد آليات تكثيف الرقابة على الأسواق خلال الفترة المقبلة خاصة أن هناك تراجعا فى سعر الدولار بما يدعم انخفاض الأسعار.

تابع يعقوب ان القانون الجديد لحماية المستهلك يضع بعض البنود التى تضمن حقوق المستهلكين، من بينها وضع اسعار على العبوات بعد تحديد التكلفة مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات والمستثمرين للحد من الارتفاعات العشوائية فى الأسعار، الامر الذى يتطلب مساندة الوزير الجديد ودعمه للفكرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التموين القمح

منطقة إعلانية

نرشح لك

84ip9JGi 1488893381 686 194743 16237385 1257353041011350 750674434 n
اسعار الأرز الثلاثاء 7 مارس

https://www.alborsanews.com/2017/02/15/977483