ارتباك فى تسعير المنتجات بعد هبوط الدولار


«يعقوب» يطالب المنتجين بالتخفيض بعد صعود الجنيه.. والشركات: تحتاج استقرار سعر الدولار أسبوعين على الأقل
التجار: عروض ترويجية على سلع غذائية لتحريك المبيعات.. وانخفاض الأعلاف والدواجن

سيطر الارتباك على الأسواق خاصة سلع المواد الغذائية، بعد انخفاض أسعار الدولار ومطالبة المستهلكين والأجهزة الرقابية للشركات بخفض أسعارها، ما دفع بعض الشركات لتقديم عروض ترويجية بديلة عن التخفيض المباشر من أجل تحريك المبيعات.

توقع مهند عدلى، رئيس مجلس إدارة سلسلة سبينس، اتجاه الشركات المنتجة والموردة للسلاسل التجارية لتكثيف عروضها، لتترجم فى صورة خصومات للمستهلكين لحين خفض الأسعار رسمياً بعد استقرار سعر الصرف خلال الفترة المقبلة.

أضاف، أن السلاسل التجارية تعتمد فى سياساتها على العروض بما تمتلكه من ثقل تفاوضى لتوفير السلع بأسعار مخفضة، ومن المنتظر أن تلعب دوراً فى ضبط السوق حال تعاون الشركات المصنعة لتكون التخفيضات ملموسة ويشعر بها المستهلك.

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يتواصل حالياً مع منتجى السلع الغذائية بهدف خفض الأسعار بعد تراجع سعر الدولار خلال الأسبوع الماضى، فى ظل تراجع تكاليف الإنتاج.

وأضاف «يتعين على الشركات خفض الأسعار بعد تراجع الدولار، كما حدث عند ارتفاع العملة الأمريكية وسارعت الشركات برفع أسعار منتجاتها، ومن حق المستهلك الاستفادة من تراجع الدولار».

وقال عبدالمنعم قتيلو، رئيس مجلس إدارة «قتيلو» لمنتجات الألبان، إن أثر تراجع سعر صرف الدولار على منتجات الألبان سيظهر حال استمرار الانخفاض لفترة بين أسبوعين إلى 4 أسابيع على الأقل.

وتوقع تراجع الأسعار بين 8 و10% مطلع الشهر المقبل حال استمرار التراجع فى سعر صرف الدولار.

أوضح، أن معدلات التراجع ستكون أقل من انخفاض الدولار، لأن معظم الشركات سعرت منتجاتها على دولار بـ17.5 جنيه ولم تصل بتكلفتها إلى 18.75 و19 جنيهًا للحفاظ على حصصها السوقية وبالتالى الانخفاضات لن تكون بنفس معدل التراجع فى الدولار.

وقال ماجد مصطفى، صاحب شركة تعبئة، إن أسعار السكر المستورد مستقرة عند 11.5 ألف جنيه للطن، ولن تنخفض عن هذا الحد لدى القطاع الخاص، فى ظل استمرار وزارة التموين فى بيع السكر للقطاع الصناعى بـ 11 ألف جنيه.

وقال ممدوح الطيراوى، صاحب شركة تعبئة زيوت، إن طن زيت الصويا واصل التراجع بنحو 250 جنيهاً جديدة ليسجل 16.9 ألف جنيه مقابل 17.150 ألف جنيه قبل ثلاثة أيام.

أشار إلى أن شركتى أرما والمتحدة خفضتا الأسعار بتكثيف عروضها من خلال تخصيص عبوات إضافية لكبار عملائها تتيح لهم خفض الأسعار ليتراوح سعر الزجاجة 800 مل بين 16 و16.5 جنيه للمستهلك.

وتراجعت أسعار الأعلاف بقيمة 300 جنيه فى الطن، لتسجل 6300 جنيه، مقابل 6600 جنيه الأسبوع الماضى، كما تراجعت أسعار الدواجن فى المزرعة لتسجل 24 جنيهاً أمس مقابل 26 جنيهاً أمس الأول.

واستبعد مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية قيام الوزارة بتخفيض أسعار أى من منتجاتها خاصة «الزيت والسكر»، فى ظل استمرار دعمها لتلك المنتجات بأكثر من 3 جنيهات للسكر و6 جنيهات للزيوت.

أضاف المصدر، أن الوزارة تدرس حالياً زيادة نصيب الفرد على البطاقات التموينية لمواجهة ارتفاعات الأسعار، خاصة أن أسعار السلع على البطاقات التموينية تظل أرخص من الأسعار بالسوق الحر.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/19/978603