منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خامات الأعلاف تفقد 700 جنيه فى الصويا و400 جنيه للذرة


واصلت أسعار خامات الأعلاف تراجعها فى السوق للأسبوع الثانى على التوالى لتفقد الفول الصويا 700 جنيه فى الطن، والذرة الصفراء 400 جنيه فى الطن كذلك، فيما تراجعت أسعار الدواجن فى المزرعة بقيمة 50 قرشًا لتسجل 23.5 جنيه فى الكيلو.

قال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمهات الدواجن، إن استمرار انخفاض أسعار خامات الأعلاف يصب فى مصلحة صناعة الدواجن بصورة رئيسية، ويخفض من تكاليف الإنتاج.

أوضح أن تراجع تكلفة الإنتاج يُساهم فى عودة بعض المربين المتخارجين من السوق الفترة الماضية بسبب الأزمات التى واجهتهم وتسببت فى خسائر مالية كبيره لهم.

أضاف سامى عايد، رئيس مجموعة عايد للأعلاف، إن تراجع الأسعار جاء مدفوعًا بانخفاض أسعار الدولار فى البنوك على مدار الأسبوع الماضى ليهبط إلى 15.75 جنيه اليوم، الأحد، مقابل نحو 18.5 جنيه قبل 10 أيام مضت.

لفت عايد، إلى أن الأعلاف انخفضت خلال الأسبوع الماضى بنحو 500 جنيه خلال الأيام الماضية، بواقع 200 جنيه الأسبوع الماضى و300 جنيه أمس السبت.

وعزز تراجع أسعار الدولار فى البنوك توقعات انخفاض أسعار الأعلاف وخاماتها خلال الأيام المقبلة مرة أخرى، اعتبارًا بأن الصناعة المحلية تعتمد على 70% فى لإنتاجها من المستوردة.

وطالب عايد، التوسع فى زراعة الخامات محليًا لتلبية احتياجات الصناعة وخفض تكاليف الإنتاج وتوفير العملة الصعبة، فضلًا عن تشغيل نسبة من الأيدى العاملة ومضاعفة الإنتاج والتوجه للتصدير.

وتبلغ مساحات زراعة الذرة الصفراء فى مصر نحو 720 ألف فدان، تنتج مليونى طن، والفول الصويا نحو 30 ألف فدان وتنتج نحو 40 ألف طن فى حين تحتاج الصناعة لأضعاف هذه الكميات.

فى سياق متصل انخفضت أسعار الدواجن اليوم، الأحد، بقيمة 50 قرشا لتسجل 23.5 جنيه فى الكيلو من المزرعة، مقابل 24 جنيهًا أمس السبت.

قال على الدواهرى، أحد كبار مربى الدواجن، إن التراجع يُخفض التكلفة، لكن الأسعار مازالت مرتفعة نتيجة دخول الدورات الحالية وقت ارتفاع أسعار الأعلاف لمتسوى يتخطى 7 آلاف جنيه فى الطن.

كما أن الدورة الحالية أصيبت بالأمراض، خاصة «IP» و«Newcastle» أدت لنفوق نسبة تتخطى 20% من الإنتاج، وبالتالى انخفض المعروض وارتفعت الأسعار.

أوضح الدواهرى، أن وزارة الزراعة يجب أن تلتفت إلى أوضاع الصناعة حتى لا يتخارج نسبة أكبر من المربين ويتقلص حجمها، بما لا يكفى احتياجات السوق المحلية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/19/979086