منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تراجع طفيف في ثقة مجتمع الأعمال بقطر خلال الربع الثالث من 2016


قطر- البورصة نيوز

تراجعت مؤشرات ثقة مجتمع الأعمال القطري إلى 20.2 نقطة خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٦ بانخفاض طفيف بلغ -0.2 نقطة عن الربع الثاني من نفس العام.

تفاؤل المنشآت المتوسطة
وبحسب تقرير مؤشر ثقة مجتمع الأعمال للربع الثالث 2016 الصادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، إرتفع مؤشر تفاؤل المنشآت متوسطة الحجم من 18 نقطة إلى 20.2 نقطة، أما المنشآت الكبيرة والصغيرة فقد سجلتا انخفاضًا في مؤشر التفاؤل بلغ -1.7 نقطة و -0.3 نقطة على التوالي.

المخزون
وتعكس النتائج، التي نشرتها صحيفة الراية القطرية، اليوم السبت 25 فبراير 2016، ارتفاع حجم مخزون المنشآت الاقتصادية كبيرة ومتوسطة الحجم بنحو ٣.٠ نقطة و٠.٩ نقطة على التوالي، بينما انخفض حجم مخزون المنشآت صغيرة الحجم بنحو ٠.٤- نقطة.

معدلات الربحية
كما ارتفعت معدلات ربحية المنشآت صغيرة الحجم بنحو ٠.٩ نقطة، بينما انخفضت بنحو ٢.٦- نقطة و٠.٦- نقطة لكل من المنشآت كبيرة ومتوسطة الحجم على التوالي.

تفاؤل الكهرباء والغاز
وجاءت قطاعات الكهرباء والغاز وإمدادات المياه، في صدارة القطاعات الأكثر تفاؤلا بالأوضاع الاقتصادية بشكل عام وبوضع منشآتهم بشكل خاص، وسجلت ٧٤.٢ نقطة، تلاها قطاع التشييد بـ ٢٦.٤ نقطة، وقطاع المنشآت العاملة في نشاط الخدمات في المرتبة الثالثة مسجلًا ٢١.٣ نقطة، ثم قطاع التجارة مسجلًا ١٩.٦ نقطة.

توسعات مستقبلية
وأظهرت نتائج الربع الثالث من عام 2016 انخفاض نسبة المنشآت التي لديها خطط مستقبلية لتوسعة أعمالها إلى 48.7% ، مقابل 52.3% في الربع الثاني من نفس العام.

وتعتزم 42.1% من المنشآت، التي تخطط للتوسع، افتتاح أفرع جديدة في قطر أو دول مجلس التعاون الخليجي، بينما تخطط 40.8% من المنشآت في توسعة مقراتها الحالية.

وانخفضت نسبة الإنتاج الذي صدرته المنشآت، التي استهدفت الأسواق الخارجية ، في الربع الثالث من ٢٠١٦ إلى نحو ٢٥.١٪ من إجمالي الإنتاج مقابل ٢٦.٩٪ خلال الربع الثاني من نفس العام.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: قطر

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/25/982672