“تصديرى الحاصلات”: 1.25 مليون طن أرز شعير فائضاً بالسوق وتوقعات باستقرار الأسعار


«التعبئة والإحصاء»: 2.34 مليون طن أرز أبيض مخزوناً يكفى حتى 7 أشهر

توقعت لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية استقرار أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة وحتى شهر رمضان، بعد زيادة المعروض نسبياً، وانسياب حركة التداول بعد فترة من التخزين.

وقدر مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز بالتصديرى للحاصلات الزراعية، عضو شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية الفائض من الأرز الشعير بالسوق عند 1.25 مليون طن، وهى كميات تكفى حتى بداية الموسم الجديد الذى يبدأ فى شهر أغسطس المقبل.

توقع «النجارى» استقرار أسعار الأرز الشعير خلال الفترة المقبلة خاصة مع وفرة المعروض ومرونة تداوله حالياً بعد فترة من إحجام التجار وكبار المزارعين عن البيع.

تابع أن متوسط أسعار الأرز الأبيض يتراوح، حالياً، بين 6000 و7000 جنيه للطن من المضارب والأسعار فى السلاسل التجارية تتراوح بين 7 و9 جنيهات للكيلو.

وأشار إلى وجود أرصدة تصل 100 ألف طن فول بجانب تعاقدات على استيراد 200 ألف طن أخرى، كما انخفضت أسعار العدس الأصفر لتتراوح بين 13 و14 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ16 و17 ألف جنيه قبل تراجع الدولار الاسبوع قبل الماضى.

أوضح أن اللجنة طالبت بعقد اجتماع مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لمناقشة آليات تداول الارز بسهولة بما يدعم استقرار الاسعار خلال الفترة المقبلة.

اشار النجارى إلى أن تراجع سعر الدولار خلال الفترة الماضية بجانب انخفاض أسعار بعض السلع عالميا لبعض الحبوب كالفول والعدس دعم خفض اسعارهما محليا ليتراوح سعر طن الفول بين 6 و7 آلاف جنيه للطن.

وارتفع متوسط أسعار الأرز الشعير إلى معدلات 4450 جنيها للطن العريض مقابل 4350 جنيها، و4350 جنيهاً للرفيع مقابل 4250 جنيهاً أمس.

و قال خالد النجار، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن الشعبة اجتمعت مع على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس الأول، لوضع حلول جذرية لأزمة الأرز، وجرت مناقشة التسعير بشكل عادل واستبعاد غير المتلزمين نهائياً.

أضاف النجارى، أن الوزارة تستهدف تأمين احتياجاتها من الارز قبل شهر رمضان لتغطية الطلب المتزايد عليه وتوفيره بسعر مناسب للمستهلك.

وشهدت أسعار الأرز الأبيض ارتفاعاً أمس بنحو 300 جنيه، ليسجل الطن العريض بنسبة كسر 10% إلى مستوى 7 آلاف جنيه مقابل 6700 جنيه أمس، و6600 جنيه للطن الرفيع مقابل 6300 جنيه.

وكانت الشركة القابضة للصناعات الغذائية قد قدرت رصيد السوق المحلى من الأرز بنحو 2.34 مليون طن تغطى الاستهلاك لمدة 7 أشهر وفقاً للنشرة المعلوماتية عن شهر فبراير والتى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

اسعار الأرز الثلاثاء 7 مارس
اسعار الأرز اليوم الأحد
اسعار الأرز اليوم الخميس
اسعار الأرز اليوم الأربعاء
اسعار الأرز اليوم الثلاثاء

https://alborsaanews.com/2017/02/26/983445