«إنفنيتى» و«إلف» و«فاس» تحصل على الموافقات الحكومية لتنفيذ مشروعات تعريفة التغذية


كشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء لـ«البورصة» عن أسماء الثلاث شركات التى تم قبول نماذجها المالية واعتمادها من قبل مجلس الوزراء فى مشروعات تعريفة التغذية، وتضم «إنفنيتى سولار» و«فاس» و«إلف»، وسوف يتم إرسال خطاب رسمى للشركات خلال أيام.

وبهذه الخطوة لم يعد أمام الشركات سوى الحصول على التراخيص من مرفق الكهرباء لبدء تنفيذ مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ضمن المرحلة الأولى من تعريفة التغذية فى بنبان بأسوان.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات الثلاث التزمت بشروط وضوابط المرحلة الأولى من مشروعات تعريفة التغذية، والتى تنص على تدبير 85% من تكلفة المشروع من البنوك الأجنبية، و15% من البنوك المحلية، واعتماد نماذجها المالية من مجلس الوزراء.

وستنشئ الشركات الثلاثة «إنفنيتى سولار»المصرية و«فاس» السعودية،و«إلف ELF المصرية الالمانية» محطات طاقة شمسية فى منطقة بنبان بأسوان بقدرة 150 ميجاوات بواقع 50 ميجاوات للمحطة الواحدة باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

وأضافت المصادر، أن شركات «سكاتك» و«أى آر سى» و«ماج»و«وينيرجى»و«أرينا» و«سى تى اى بى»، التى تأهلت ضمن المرحلة الأولى ستستكمل العمل فى المرحلة الثانية لمشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية وفقاً للشروط والضوابط التى تم إعلانها، بسبب عدم قبول نماذجها المالية المقدمة.

وقال المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء فى تصريحات لـ«البورصة»، أمس، إن مجلس الوزراء اعتمد مستندات 3 شركات طاقة شمسية ووافق على التعاقد معها، وفقاً لشروط المرحلة الأولى لمشروعات تعريفة التغذية من بين الـ9 شركات التى تقدمت بأوراقها.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن أسماء الشركات الثلاث خلال أسبوع، وستشارك الشركات التى لم يتم قبول واعتماد نماذجها المالية فى المرحلة الثانية للمشروعات، وفقاً للشروط والضوابط المنظمة لذلك.

كانت الحكومة قد أطلقت برنامج تعريفة التغذية عام 2014 لتشجيع الاستثمار فى توليد الكهرباء من طاقتى الشمس والرياح، وتقدمت 136 شركة وتحالف لتنفيذ مشروعات بقدرة 4300 ميجاوات منها 2300 ميجاوات من الطاقة الشمسية، باستثمارات متوقعة 7 مليارات دولار.

وبلغ عدد التى تأهلت لمشروعات الطاقة الشمسية 39 شركة وتحالف، انسحب معظمها فى مراحل مختلفة، بسبب اعتراضها على الإجراءات الحكومية وشرط التحكيم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/02/27/984443