منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“المقر” لتأجير مساحات العمل و”الإبداع التكنولوجى” يراهنان على التوسعات فى 2017


«المقر» يعتزم إطلاق مقره الجديد فى المعادى.. ويستهدف الدقى و6 أكتوبر والتجمع الخامس
«تيك»: نخطط للتوسع عبر مركزى الإبداع ببرج العرب وأسيوط

يبحث دائما رائد الأعمال عن أماكن مناسبة للعمل تتسم بالهدوء لتساعده على الابداع والابتكار، وهو ما سعى إليه العديد من الرواد الذى خصصوا مساحات أطلقو عليها «أماكن عمل مشتركة».
حيث تجهز هذه الأماكن بالأجهزة وخدمات انترنت سريعة، وقاعات لعقد المؤتمرات. ويراهن أصحاب هذه المشروعات على التوسعات فى دفع عجلة نموهم وانتشارهم خلال العام الحالى.
وكان «المقر» من أشهر هذه الأماكن التى تم تأسيسها على يد محمد ناجى. ويعتزم ناجى خلال الفترة الحالية، إطلاق مقر جديد بمنطقة المعادى، باستثمارات بلغت نحو 250 الف جنيه تقريبا، معتزما التوسع فى الدقى والتجمع الخامس و6 أكتوبر خلال العام الحالى.
أما مركز الابداع التكنولوجى بالقرية الذكية، فلم يكتفِ باحتضان ودعم الشركات الناشئة، بل أسس مساحات للعمل المشترك داخل المركز مجهزة بالكامل وتتوافر بها خدمات الانترنت، دون اى مقابل.
كما يستهدف التوسع فى المحافظات من خلال مركز الابداع التكنولوجى فى برج العرب واسيوط العام الحالى.

 

محمد ناجي الرئيس التنفيذي لشركة المقر
قال محمد ناجى، الرئيس التنفيذى لـ«المقر» المتخصص فى توفير مساحات عمل مشتركة لرواد الأعمال، إنه متفائل بعام 2017، ويرى فرصا كبيرة للنمو بالسوق المحلى من حيث التوسعات ونمو مجال ريادة الأعمال.
أضاف ناجى أنه يستعد لافتتاح فرع جديد من «المقر» بمنطقة المعادى خلال أسابيع، مستهدفا التوسع بالدقى، وأكتوبر، بجانب التجمع الخامس خلال العام الحالى، بعد رصد آراء عملائه من رواد الأعمال حول المقر الجديد وتقييم التجربة.
كما يتطلع لنشر فكرة «المقر» بالمحافظات الأخرى بعد دراسة السوق بشكل جيد، خلال السنوات المقبلة وفقا لخطتة الاستراتيجية.
أشار ناجى إلى أن «المقر» اشترى شركة «The Workshope» نهاية العام الماضى، والتى تعتبر الجناح التعليمى لـ «المقر». و يقوم فريق العمل بتوفير «الكورسات» وورش العمل التعليمية لرواد الأعمال من خلالها، وهى فرصة كبيرة للنمو خلال العام الحالى.
وأشار إلى أن انتعاش مجال ريادة الأعمال خلال السنوات الماضية، وزيادة عدد رواد الاعمال بالسوق المحلى، أصبح من فرص النمو المهمة التى يركز عليها «المقر» خلال العام الحالى.
وكشف أن مؤسسة «A15» المتخصصة فى ضخ رأس المال المخاطر بالشركات الناشئة، عقدت معهم شراكة غير رسمية، وتساعدهم فى النمو بشكل غير مباشر، موضحا أن القائمين على المؤسسة ما زالوا فى مرحلة دراسة وفهم مجال مساحات العمل المشتركة، متطلعا لأن يكتسب فرصة أخرى للتعاون وضخ استثمارات من جانب«A15» بـ«المقر» خلال العام الحالى.
قال ناجى: إن كل الاستثمارات التى تم ضخها بمشروعه حتى الآن هى مجهودات ذاتية، مشيرا إلى أنه ضخ استثمارات بقيم تتراوح بين 250 و300 ألف جنيه، لتأسيس المقر الجديد، مستهدفا ضخ مابين 700 وحتى 800 الف جنيه تقريبا لتأسيس مقار أخرى فى مناطق مختلفة العام الحالى، حال عدم جذب استثمارات خارجية.
وأشار إلى بدء مفاوضات مع المستثمرين منذ العام الماضى متطلعا لجذب استثمارات خلال العام الحالى تساعده فى النمو والانتشار.
أكد ناجى أن مجال مساحات العمل المشتركة بين رواد الأعمال انتشر بشكل كبير فى السوق المحلى، بما يزيد على 180 مساحة عمل مشتركة على مستوى المحافظات.
وتوقع ظهور العديد من مساحات العمل الأخرى خلال الأشهر المقبلة. كما يتوقع ناجى انسحاب العديد من هذه المساحات مستقبلا، لان هذا المجال ليس سهلا، كما يعتقد البعض، إذ يحتاج لاستثمارات، والتطوير الدائم.
كما يجب أن يتحلى مؤسسو مساحات العمل المشتركة بالصبر على جنى أرباح أو جذب استثمارات.
أشار ناجى إلى أن ريادة الأعمال فى نمو دائم، مما جعل أنظار الجهات الحكومية تتجه نحوها خلال الفترة الماضية، خصوصا أن وزارة الاستثمار بدأت مناقشة وتعديل بعض القوانين، متمنيا طرحها فى القريب العاجل، عندما يتحسن مناخ ريادة الأعمال بالسوق المحلى.
ولفت ناجى إلى انه كان يركز فى إنشاء حاضنة اعمال بنهاية العام الماضى.. لكنه بدل خطته تماما، وبدأ يركز على التوسع وفتح مقار جديدة، معللا ذلك بأن تأسيس حاضنة أعمال يحتاج إلى جذب استثمارات كبيرة، وهو أمر صعب تحقيقه الفترة الحالية.
وحول التحديات التى تواجه فريق العمل بالسوق المحلي، قال ناجى إن ارتفاع الاسعار نتيجة ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية سبب لهم تحديا كبيرا، ورفع التكاليف، من حيث تجهيز المقر الجديد.
كما أدى ايضا لمضاعفة تكاليف أسعار الاعلانات التى يطلقها بشكل دائم عبر مواقع التوصل الاجتماعى و«أون لاين» للتعريف بالمقر.
وأوضح انه اضطر لرفع اسعاره، واضاف 5 جنيهات نتيجة ارتفاع الأسعار، لكى يستطيع رفع أجور العاملين معه ايضا، مشيرا إلى ان هذه تعتبر المرة الأولى لرفع الأسعار منذ إنشاء «المقر».
من جانبه قال مصدر مسئول بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، أن الهيئة أسست مساحات عمل مشتركة داخل حاضنة «تيك» او مركز الإبداع التكنولوجى داخل القرية الذكية، منذ 3 سنوات تقريبا، بهدف مساعدة رواد الأعمال فى ايجاد اماكن مجهزة للعمل من خلالها.
اضاف ان مساحات العمل المشتركة بـ «تيك» مجهزة بشكل كامل من حيث الأجهزة، وخدمات الإنترنت، بالإضافة إلى الهدوء الذى يتسم به المكان.
ويمكن لرواد الاعمال، ممارسة النشاط من خلال مساحة العمل المشتركة الخاصة بـ«تيك» بعد تخرجهم من الحاضنه، وحتى يلتحقوا بحاضنه أخرى أو صندوق استثمارى، يمكنهم من توفير أماكن ثابتة ومجهزة للعمل من خلالها.
وأشار إلى أن بيئة هذه المساحات، قريبة من الحاصنات التى تخرج منها رواد الأعمال، وهو ما يؤهلهم للإبداع والابتكار.
ويمكن ايضا لرائد الأعمال، التواصل مع رواد الأعمال الآخرين داخل مساحة العمل. ويمكنهم أيضا تبادل الآراء والخبرات، أو التعاون ومشاركهم أعمالهم مع بعضهم البعض.
أكد المصدر أن «تيك» تقدم خدمة مساحة العمل المشتركة دون مقابل مادى، ولا مانع لديها من استقبال رواد الأعمال، الذين تخرجوا من حاضنات أعمال أخرى، مشيرا إلى أن رائد الأعمال يمكن ان يقدم للالتحاق بمساحة العمل «أون لاين»، ويتم التفاعل السريع معه والرد عليه.
وأشار إلى ان «تيك» تحاول التوسع بالمحافظات الاخرى حتى تصبح حاضنة الاعمال ومساحات العمل المشتركة متوفرة لجميع رواد الأعمال بالمحافظات المختلفة، ولا تقتصر على محافظة القاهرة فقط، خصوصا بعد وجودها بمجمعات الإبداع فى برج العرب وأسيوط.
وكشف عن تحدٍ كبير من حيث ارتفاع نسبة الطلب عن المعروض فعليآ، لافتا إلى ان نسبة الاقبال على استخدام مساحة العمل عالية، وتجاوزت 400%. وتقدم نحو 270 شخصا للاستفادة من مساحة العمل.. لكن المستفيدين الفعليين بلغ عددهم 37 رائد أعمال حتى الآن، بسبب عدم التزام بعض رواد الأعمال فى الحضور او الاستفادة من المكان.
اضاف ان بعض رواد الأعمال كثيرو الشكوى من بعد المكان، وعدم توافر وسائل مواصلات للقرية الذكية، فى حين أن مركز الإبداع التكنولوجى يوفر وسيلة مواصلات لرواد الأعمال من وسط المدينة وحتى القرية الذكية يوميا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/01/984465