“سوديك” تخصص 600 مليون جنيه للأراضي خلال 2017.. أبرزها “البحر الأحمر”


“شريف”: بيع 50% من “ون 16” بعد أسبوعين من الطرح.. وتخفيض الأسعار مع تراجع الدولار مستبعد

38% نمواً فى أرباح 2016.. و40% ارتفاعاً فى الإيرادات

الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 5.6 مليار جنيه خلال العام الحالى

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية «سوديك»، إن الشركة خصصت 600 مليون جنيه لشراء أراضٍ خلال العام الحالى فى مناطق متنوعة.

وأضاف، على هامش مائدة مستديرة عقدتها الشركة اليوم الثلاثاء، أن «سوديك» سحبت كراستى شروط لأراضى العاصمة الإدارية الجديدة بمساحتين مختلفتين، فى ظل مجهودات الشركة لتعزيز محفظة أراضيها.

وكشف عن وصول الشركة لمراحل متقدمة فى مفاوضات لشراء قطعة أرض بمحافظة البحر الأحمر.

وأشاد بارتفاع حجم الأعمال التى تم تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة، إلا أنه يرى أن البرنامج الزمنى المطلوب من الشركات لتنفيذ المشروعات مضغوط للغاية، مشدداً على أهمية وجود وسائل نقل ومواصلات إلى المشروع.

وقال إن الأراضى تمثل التحدى الأكبر خلال العام الحالى؛ بسبب ارتفاع الأسعار، ما دفع الشركة للانفتاح والترحيب بمشروعات الشراكة، وتضع نصب أعينها زيادة محفظة أراضيها عبر الاستحواذ على أراضٍ جديدة، لكنها تراعى جودة الفرصة الاستثمارية، وأن تكون الأراضى خالية من الإشكاليات.

وكشف أن تحرير سعر الصرف ساهم فى مضاعفة إيرادات الشركة مع زيادة الرغبة فى شراء العقارات كمخزن للقيمة.
بينما على الجانب الآخر، قال شريف، إن الشركة لن تخفض أسعارها مع تراجع الدولار، خاصةً أن الشركة لم تحرك أسعارها بنفس سرعة تحرك سعر الدولار، ولا يمكن أن تكون أسعار العقارات يومية.

وقال إن الشركة طرحت منتصف الشهر الجارى مشروع «ون 16» آخر الأراضى السكنية فى مشروع «سوديك ويست»، وتم بيع 50% من المشروع، وتجاوزت الشركة مستهدفاتها، بعد أن بلغت التسليمات 1060 وحدة مقابل مستهدف عند 935 وحدة.

وقال العضو المنتدب للشركة، إن موازنة العام الحالى تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 5.6 مليار جنيه، متضمنة سعراً متوسطاً للدولار عند 18.5 جنيه.

وكانت «سوديك» رفعت أسعارها بين 20 و30% خلال العام الماضى وبلغت المتحصلات 3.1 مليار جنيه، كما طرحت الشركة مرحلتين خلال الربع الأول بعد تأجيل 4 طروحات كان من المقرر تنفيذها الربع الرابع من العام الماضى بقيمة 1.2 مليار جنيه، كما انتهت الشركة من بيع جزء كبير من المخزون فى المشروعات القائمة.

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» إيرادات نشاط بقيمة 2.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 40% على العام الأسبق 2015.
وسجل صافى ربح بقيمة 429 مليون جنيه بزيادة قدرها 38% على العام السابق، وبلغ صافى المبيعات المتعاقد عليها 5.6 مليار جنيه فى نهاية عام 2016، بنسبة نمو بلغت 28%، كما قامت ببيع أكثر من 1400 وحدة خلال 2016.

وساهمت مشروعات سوديك بشرق القاهرة فى تحقيق حوالى 60% من المبيعات خلال 2016، ويليها مشروع سوديك «وست» الذى ساهم بنسبة 28% من المبيعات، وساهم مشروع «سيزار»، أول مشروعات سوديك فى الساحل الشمالي، فى تحقيق النسبة المتبقية من المبيعات على مدار العام.

كما طرحت مشروع «إيستاون باركس» واحداً فى الربع الأخير من العام الماضى، ولكنه ساهم أيضاً فى دعم النتائج المالية للعام الماضى، ليسجل صافى مبيعات التعاقدات خلال الربع الأخير 2.4 مليار جنيه بنسبة نمو قدره 63% عن العام السابق له، وبنسبة 92% من الوحدات السكنية التى تم إطلاقها خلال العام الماضى بأكمله.

وقامت «سوديك» بتسليم 1060 وحدة فى مشروعاتها المختلفة خلال العام الماضى، وهو ما تخطى حاجز الـ1000 وحدة لأول مرة، بزيادة على المستهدف الذى يبلغ 935 وحدة، كما سلمت وحدات المراحل الأولى من مشروع «إيستاون» خلال مايو 2016، لترفع نسبة التسليمات فى المشروع الى 41% من إجمالى عمليات التسليم خلال العام الماضى.

وأوضح «شريف»، أن التحدى الأكبر أمام الشركات العقارية خلال العام الحالي، يتركز فى تحديد التكلفة والتى تتم مناقشتها مع المقاولين، كما أن الشركة وافقت على تعديل عقود المشروعات الجارى تنفيذها حالياً بالنسبة للمقاولين بعد ارتفاع التكاليف نتيجة التعويم.

 

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/01/985053