منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد نهاية العام.. والمليون وحدة حرارية بـ 4.5 دولار


«الجارحى»: تخفيض رسوم الأرضيات فى الموانئ منتصف الشهر الجارى

إعادة النظر فى استرداد تكلفة إقامة محطات كهرباء تغذية المصانع
حصلت شركات تصنيع الحديد على وعد من الحكومة بتفعيل قرار رئيس الوزراء خفض الغاز للمصانع من 7 دولارات للمليون وحدة حرارية إلى 4.5 دولار بنهاية ديسمبر المقبل.

قال جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة اتفقا على بدء تطبيق تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب بعد أن تبدأ حقول الغاز الجديدة إنتاجها.

كان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات وجمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية، عقدوا اجتماعا نهاية فبراير الماضى لمناقشة مشكلات قطاع الحديد ومنها تخفيض أسعار الغاز للمصانع.

وكان رئيس الوزراء أصدر قرارا فى فبراير من العام الماضى بتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار وأرجأت تطبيقه إلى سبتمبر الماضى لكنه لم ينفذ بعد.

وذكرت مصادر لـ «البورصة» فى وقت سابق أن الحكومة كانت لإلغاء القرار نتيجة مطالبة قطاعات السيراميك والألومنيوم والزجاج والأسمدة بتخفيض السعر على غرار قرار التخفيض لمصانع الحديد.

وأضاف الجارحى أن الاجتماع شهد طرح مشكلات الشركات العاملة فى القطاع والتى تتضمن، تخفيض سعر الغاز وتخفيض الجمارك على قطع الغيار المستوردة وتخفيض الأرضيات على المصانع فى الموانئ، واسترداد قيمة استثمارات محطات الكهرباء التى ساهمت الشركات فى إنشائها لتغذية مصانع الحديد، وفرض رسوم إغراق على واردات الحديد وتطبيق رسوم حماية مؤقتة لحين الانتهاء من التحقيق فى القضية.

تصل حجم المديونيات على مجموعة صلب مصر وحديد عز وبشاى للصلب 700 مليون جنيه فضلا عن الفوائد، هو قيمة مساهمة تلك المصانع فى التكلفة الاستثمارية لإقامة محطة توليد كهرباء للمصانع من المفترض سدادها على 5 سنوات.

وقال الجارحى إن المصانع تسدد أقساطا على فواتير الكهرباء، اتضح أنها قيمة استثمارات المحطات، ما يعنى أن المصانع تدفع التكلفة مرتين، ما يضيف عليها عبئا كبيرًا.

وذكر أن رئيس الوزراء وعد بتنفيذ مطالب القطاع بالكامل ووضع خطط زمنية لها، على أن يبدأ تخفيض رسوم الموانئ على البضائع الخاصة بالمصانع بداية من 15 مارس الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الحديد الغاز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/08/990127