منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



خطة حكومية لاستغلال 10 آلاف ميجاوات فائضاً فى إنتاج الكهرباء


وقف المحطات الأكثر استهلاكاً للوقود.. وتفعيل الربط العربى.. وتوصيل التيار للمصانع المتوقفة
44 ألف ميجاوات إجمالى قدرات الشبكة الكهربائية قبل الصيف المقبل

 

وضعت الحكومة خطة للاستفادة من فائض إنتاج الكهرباء البالغ 5.5 آلاف ميجاوات حالياً والذى سيرتفع بعد التشغيل التجارى لمحطات بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة ليصل إلى 10 آلاف ميجاوات.
وقالت مصادر حكومية، لـ «البورصة»، إن الخطة تتضمن عدم تشغيل محطات إنتاج الكهرباء ذات الاستهلاك العالى فى الوقود بكامل طاقتها ومن ضمنها «كفر الدوار، وأبوقير القديمة، وأبوسلطان»، وتوصيل الكهرباء لأى مستثمر أو مصنع تم قطع التيار عنه، خاصة أن تعليمات الوزارة تشير إلى توصيل الكهرباء للجميع حتى وإن لم تسدد الجهات فاتورة الاستهلاك لاستغلال فائض الكهرباء.
وأضافت المصادر، أن الوزارة بدأت الخطوات التنفيذية لمشروعات الربط الكهربائى لنحو 5 آلاف ميجاوات مع السعودية، والأردن، سوريا، لبنان، والعراق والمغرب وليبيا وتونس، الجزائر، لتصبح مصر محورًا للربط الكهربائى وتستغل فائض الإنتاج.
وتحرص مصر على متابعة مشروعات الربط الكهربائى لتبادل الطاقة الكهربائية، وإنجاح منظومة الربط العربى الشامل، تمهيداً لإنشاء سوق عربية كهربائية مشتركة بين الدول العربية، ويحقق الربط الكهربائى الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية، وتكامل سياسات الطاقة الكهربائية لتحقيق أمن الطاقة والتنمية للدول المرتبطة.
وكشفت المصادر عن وصول إجمالى القدرات الكهربائية المنتجة فى الصيف المقبل إلى 44 ألف ميجاوات بعد إضافة قدرات مشروعات سيمنس وانتهاء برامج صيانة المحطات.
قالت، إن الوزارة لن تستغنى عن المازوت فى تشغيل محطات الكهرباء حتى وإن كان يمثل خسارة، وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة لتنويع مصادر الإنتاج والتى تتطلب تشغيل المحطات بالغاز الطبيعى والمازوت والاعتماد على المصادر المتجددة فى الإنتاج.
وقال جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الخطة بدأت لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة وإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل.
كما يجرى إنشاء 3 محطات محولات جهد 220 كيلوفولت وسيتم الانتهاء منها أوائل الربع الثانى من العام الجارى وهى محطة محولات المستثمرين جهد 220/66/11 كيلوفولت، ومحطة محولات الهضبة (2)، ومحطة محولات إمبابة (وهما من النوع المعزول بالغاز، بالإضافة إلى 3 محطات متنقلة ومن المنتظر الانتهاء منها خلال الشهر الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/11/991097