1000 جنيه زيادة فى أسعار زيت الصويا والطن يسجل 17.6 ألف جنيه


سجلت أسعار زيت الصويا زيادة 1000 جنيه للطن دفعة واحدة متأثرة بارتفاع سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار الخامات ليسجل الطن 17.6 ألف جنيه، مقابل 16.6 ألف جنيه أمس الأول.

ويتراوح سعر طن زيوت خليط الصويا بين 17.2 ألف و17.6 ألف جنيه، مقابل 16 ألفاً، و16.6 ألف جنيه قبل الزيادة الأخيرة، بينما بلغ متوسط سعر الكرتونة 800 عبوات مللى (12 عبوة) نحو 162 جنيهاً مقابل 157 جنيهاً.

قال محمد حسنى، صاحب شركة التعبئة، إن أسعار الزيوت النباتية ارتفعت نحو ألف جنيه فى الطن على خلفية زيادة سعر الصرف الآونة الأخيرة.
أوضح «حسنى»، أن زيوت الصويا مرتبطة بعاملين؛ هما أسعار الخامات سواء فول الصويا الذى قفز نحو 500 جنيه، أمس، ليسجل فى المتوسط 219 دولاراً، ما يعادل 3832 جنيهاً، أو الأسعار العالمية للزيت الذى تستوردها الشركات الصغيرة.

وذكر مصدر بشركة أرما للزيوت النباتية، أن الشركات ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة لديها احتياطات من المواد الخام تقيها الاضطراب الناتج عن إعادة التسعير المستمر، بخلاف أنها بالفعل رفعت احتياطاتها خلال الفترة الماضية للحفاظ على استقرار تكلفة إنتاجها أطول فترة ممكنة.

أوضح المصدر، أن بعد تحرير سعر الصرف تراكمت مديونيات الشركات بأثر رجعى لذا لم تنتظر دورة الإنتاج الجديدة لإعلان أسعارها، لأن الزيادة كانت حدثت بالفعل.

وأشار إلى أن سوق المواد الغذائية والزيوت بصفة خاصة يسوده حالة من العشوائية بانتشار المصانع غير المرخصة التى تقدم زيوتاً للسوق بأسعار أقل لكنها لم تخضع لعمليات التكرير والتنقية اللازمة، وطالب الحكومة بتشديد الرقابة على مصانع التعبئة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/12/991538