منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تقرير.. أسهم الأسمنت فى البورصة تنبئ بانكماش مالي لـ7 شركات مقيدة


6% انخفاضاً فى قيم الأسهم مقابل 6% ارتفاعاً للبورصة منذ مطلع 2017

تحديات ركود الطلب وزيادة المعروض وضعف التصدير تسيطر على الشركات

«الأتربى»: المتغيرات تشير لاحتمالية ظهور صفقات استحواذ بالقطاع

«مجدى»: 2% حداً أقصى لنمو المبيعات خلال العام الحالى والرخص الجديد ترفع الفجوة

عبّر أداء أسهم شركات الأسمنت فى البورصة عن توقعات أداء القطاع خلال الربع الأول من 2017، إذ خسرت أسهم 7 شركات 6% من قيمتها فى المتوسط، مقابل صعود مؤشر السوق الرئيسى بنسبة 6% منذ مطلع العام.

وقال خبراء لـ«البورصة»، إن القطاع يواجه تحديات قوية خلال الفترة الحالية، وإن توقعات الأداء المالى للشركات ليست إيجابية.

وحاصرت سلبيات التعويم والتضخم أداء الشركات، إذ يشهد الطلب تراجعاً ملحوظاً خلال الفترة الحالية، بعد تأخر قانون تعويضات المقاولين، ومن ثم إحجامهم عن تنفيذ تعاقدات، علاوة على تشكك المتعاملين فى عدالة السعر الحالى فى ظل تذبذب الدولار، كما أن شركات العقارات اشترت كميات كبيرة من المواد الخام خلال فترات ما قبل التعويم تحسباً لطفرات الأسعار.

وأجمع كبار المطورين العقاريين فى تعليقهم على أداء شركاتهم خلال العام الماضى على تكثيف مشترياتهم للمواد الخام من الحديد والأسمنت خلال العام الماضى فى ظل مستويات سعرية متدنية مقارنة بالأسعار الحالية، تفادياً للشراء بأسعار مرتفعة.

وتراجعت أسعار أسهم 5 شركات أسمنت مقيدة فى البورصة من أصل 7 شركات متداولة فى القطاع، بصدارة سهم أسمنت طرة الذى انخفض 15%، والسويس للأسمنت بتراجع 11%، وإسكندرية للأسمنت بانخفاض 9%.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة التجارة والاستثمار، بلغ الطلب على الأسمنت 4.1 مليون طن، بتراجع 13.4% عن الشهر السابق، و9%، تراجعاً على أساس سنوى، ويأتى التراجع للشهر الثالث على التوالى منذ تعويم الجنيه.

وانتهى مصنع العريش التابع لوزارة الدفاع من التوسعات التى أضافت طاقة إنتاجية 4 ملايين طن خلال النصف الثانى من 2016، لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 7.2 مليون طن، تعادل 10% من الطاقة الإجمالية للقطاع.

وقالت بحوث بنك الاستثمار «سى أى كابيتال القابضة»، إن إجمالى القدرات الإنتاجية المتاحة لشركات الأسمنت فى مصر سجلت نمواً بنسبة 5.9% صوب 72 مليون طن، مقابل توقعات الطلب البالغة 61.8 مليون طن خلال العام الحالي، و66.5 مليون طن خلال سنة 2018.

وخفضت بحوث بنك الاستثمار برايم القابضة القيمة العادلة لخمس شركات أسمنت مقيدة تحت نطاق التغطية، وهى العربية للأسمنت، ومصر للأسمنت قنا، والسويس للأسمنت، وأسمنت سيناء، وجنوب الوادى للأسمنت.

وقال محمد مجدى، المحلل المالى ببنك الاستثمار برايم القابضة، إن الركود يهاجم القطاع مجدداً منذ مطلع العام الحالي، مع تراجع القوى الشرائية، كما أن تذبذب أسعار الصرف يوحى بتغير أسعار المنتجات النهائية فى الأسواق، ما يدفع المتعاملين للتريث، وترقب تراجع الأسعار.

وتابع: أسعار منتجات القطاع العقارى مرتفعة للغاية بعد التعويم، وتعبر عن مستويات سعرية قوية من الأسمنت والمشترين يترقبون انخفاض الأسعار، وأن فرص النمو فى القطاع خلال العام الحالى لا تتجاوز 2%.

وارتفعت أسعار الأسمنت بعد تعويم الجنيه إلى مستويات 800 جنيه قبل أن تتراجع خلال الفترة الحالية صوب 730 – 750 جنيهاً.

وذكر أن النتائج المالية للشركات خلال الربع الأول من العام 2017، ستعبر عن واقع التحديات التى تهاجم القطاع، والأخيرة مرشحة للزيادة من جديد مع تباطؤ الطلب فى شهر رمضان.

وتحدث المحلل المالى بـ«برايم» عن خطورة ارتفاع الفجوة بين العرض والطلب فى السوق المصرى، بعد إضافة مصنع القوات المسلحة الجديد والرخص التى أعلنت عنها الحكومة، مبيناً أن نسبة التشغيل فى المصانع تصل إلى %80.

وقال إنها ستزيد السعة الإنتاجية للأسمنت فى مصر إلى نحو 93 مليون طن فى السنة، ما سيزيد الفجوة بين العرض والطلب، خصوصاً بعد أن تقدمت عدة شركات بطلب للحصول على 8 رخص من إجمالى 18 رخصة مطروحة، من ضمنها شركة جنوب الوادى للأسمنت، شركة مصر بنى سويف للأسمنت، والسويدى للأسمنت.

أعلنت شركة سينوما الهندسية العالمية فى شهر يوليو الماضى، أنها وقعت عقداً مع القوات المسلحة لإنشاء 6 خطوط لإنتاج الأسمنت بأكبر سعة إنتاجية فى مصر تتراوح بين 12 و14 مليون طن سنوياً، ومن المقرر أن ينتهى هذا المشروع بحلول عام 2019.

ولفتت باكينام الأتربى، المحللة المالية ببنك الاستثمار نعيم القابضة، إلى أن التراجع الحالى فى الطلب على الأسمنت فى السوق المحلى يرفع أهمية اتجاه الشركات للبحث عن أسواق تصديرية، فى ظل التحديات التى تتزايد مع ارتفاع المعروض من الأسمنت نتيجة التوسعات الجديدة.
لكنها أشارت إلى ارتفاع فرص ظهور صفقات استحواذات واندماجات فى القطاع فى ظل المتغيرات.

ولم تشهد أسهم الأسمنت فى القطاع أداءً قوياً سوى لأخبار متعلقة بها، إذ ارتفع أسمنت قنا بنسبة 7% منذ مطلع العام بعد الأنباء عن تجزئة القيمة الاسمية للسهم، لكن أسمنت سيناء ظهرت فى أداء متعادل وارتفعت بنسبة 1.2%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

1492426812 349 255810 15672735 1253152261416713 6566747428638715720 n
أسعار الأسمنت اليوم الإثنين

https://www.alborsanews.com/2017/03/20/997165