منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




معدل نمو قطاع البتروكيماويات الخليجي ينخفض إلى 3.7% العام الماضي


البحرين –  البورصة نيوز

انخفض معدل نمو قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج من 5% في عام 2015 إلى 3.7% بنهاية العام الماضي، إلا أنه حافظ على تقدمه مقارنة بمعدل النمو العالمي البالغ 2.2%، بحسب التقرير السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات “جيبكا”.

وأرجع التقرير، بحسب صحيفة الوطن البحرينية اليوم 20 مارس 2017، انخفاض النمو في عام 2016إلى حالة عدم اليقين التي يشهدها سوق النفط والاقتصاد العالمي بصفة عامة.

وتعد السعودية أبرز المساهمين في إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من البتروكيماويات بنسبة 66%، حيث أنتجت 99 مليون طن خلال العام الماضي، من إجمالي 150 مليون طن لدول الخليج.

وقال عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لـ “جيبكا”، إن استمرار نمو قطاع البتروكيماويات مقارنة بنسبة النمو العالمية يعود إلى تبني تقنيات جديدة وبناء شراكات استراتيجية أفضل، فضلًا عن التعامل بذكاء مع الأزمة التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن منطقة الخليج تمضي بشكل جيد نحو الاستثمار في تشغيل المصانع الجديدة وتعزيز كفاءة المجمعات الصناعية لتعزيز تنافسية الصناعة الخليجية عالمياً.

وشهد العام الماضي الإعلان عن مشاريع بقيمة  13 مليار دولار في المنطقة، من المتوقع أن تدخل حيّز الإنتاج في الفترة ما بين 2020 و2024، لتضيف 8 ملايين طن إلى الطاقة الإنتاجية، وتتيح 4 آلاف فرصة عمل جديدة.

وبلغت نسبة استغلال الطاقة الإنتاجية للصناعات البتروكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي 90% من الطاقات التصميمية، فيما بلغ المعدّل للصناعة العالمية نحو 78%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/20/997216