منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ايكمى” ترفع أعمالها التجارية لمواجهة العجز التمويلي


74 % تراجعاً فى رأس المال العامل وتباطؤ الإنتاج إلى النصف عام 2016

“صابر”: نستهدف فتح أسواق أفريقية جديدة لتوفير مصادر دولارية

 

قال هشام صابر رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للصناعات الطبية “ايكمى”، إنه على الرغم من نمو مبيعات الشركة خلال العام المالى 2016 بمعدل 45.5% لتصل الى 6.5 مليون جنيه، إلا أنه كان من المفترض أن تتضاعف المبيعات لتصل إلى 11 مليون جنيه على الأقل.

وأضاف أنه فى ظل الفجوة التمويلية التى تعانى منها الشركة نتيجة ارتفاع التكاليف وتباطؤ الانتاج، وعدم استقرار سعر الدولار اللازم للحصول على المواد الخام، مع تغير الدولار الجمركى بصفة مستمرة مما يقوض السياسة التسعيرية، اتجهت «ايكمى» للنشاط التجارى على حساب النشاط الصناعى لمواجهة ارتفاع التكاليف، وزادت مساهمة ايرادات المشتريات بغرض المتاجرة خلال العام المالى 2016 عن 50% من إجمالى الإيرادات، بواقع 3.5 مليون جنيه مقابل 3.07 مليون جنيه مبيعات صناعية.

وأوضح صابر أن رأس المال العامل الحالى لدى الشركة يوفر تمويل 3 دورات تشغيل فقط خلال العام، فى حين يصل عدد دورات التشغيل الطبيعية إلى 5 و6 دورات خلال العام، ويبلغ رأس المال العامل للشركة 1.3 مليون جنيه بنهاية العام المالى المنتهى فى ديسمبر 2016، مقابل 5 ملايين جنيه عن الفترة المقارنة بتراجع قدره 74%.

جدير بالذكر أن مساهمة النشاط التجارى لم تتخط 33% من إجمالى الإيرادات خلال عام 2015، لتصل قيمة المبيعات التجارية إلى 1.46 مليون جنيه مقابل 3.01 مليون جنيه مبيعات صناعية.

وأوضح أنه فى بعض الحالات كانت الشركة تلجأ للحصول على ما يوازى مبيعاتها للشركات والموردين، بضائع لتقليل الضغط على رأس المال العامل وتوفير سيولة موجهة للإنتاج والاستفادة من هوامش ربح المتاجرة.

اشار إلى أن الشركة استطاعت الوصول لنسبة تشغيل 75% النصف الأول من العام الماضى 2016، إلا أن هذه النسبة بدأت تتناقص بعد التعويم وظهور السوق الموازية وحتى الآن، وانه كان من المستهدف أن تصل نسبة التشغيل إلى 100% ولكن تصبح هذه النسبة صعبة التحقيق فى ظل الظروف الراهنة.

فازت الشركة، بمناقصة التأمين الصحى بـ 6 ملايين جنيه بأسعار قبل التعويم، والتى ارتفعت تكلفتها الفعلية بعد التعويم إلى الضعف، موضحاً أنه تم فتح المظاريف المناقصة بعد التعويم بأسبوع فى نوفمبر الماضى، لتتم ترسيتها على «ايكمى» فى شهر ديسمبر الماضى بالسعر قبل التعويم، ما يهدد الشركة بتوفير عقود التوريد اللازمة للتأمين الصحى بنصف سعرها الحقيقى.

وقال صابر إنه نظراً لصعوبة الوضع فى السوق المحلى، فإن الشركة تستهدف توجيه جزء من انتاجها للأسواق الأفريقية بحلول النصف الثانى من العام الحالى، لدول السودان وكينيا وأوغندا، وجارٍ التفاوض ودراسة العروض المقدمة من هذه الاسواق.

واستعداداً لتلبية الاحتياجات المتوقعة للأسواق الخارجية الأفريقية خلال 2017، قامت الشركة بشراء آلات ومعدات خط انتاج سنون من كوريا الجنوبية، بقيمة 2.8 مليون جنيه لمضاعفة الطاقة الإنتاجية لخطوط انتاج السنون خلال العام ليصل إلى 150 مليون سن سنوياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

AjTYbG8l 1490174502 922 106317
هل اختفت أدوية الأورام؟

https://www.alborsanews.com/2017/03/22/997924