منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



مصر تتبادل كهرباء بقدرة 770 ميجاوات مع الأردن وليبيا


قالت مصادر بوزارة الكهرباء، ان إجمالى القدرات الكهربائية التى يتم تبادلها مع الأردن وليبيا تبلغ 770 ميجاوات، ولم يتم تبادل أى قدرات أخرى مع سوريا أو العراق أو فلسطين.

أضافت المصادر لـ«البورصة» أنه تم رفع جهد خطوط الربط الكهربائى مع الأردن من 220 إلى 400 كيلوفولت، خاصة بعد استقرار الأحمال وتأمين التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين، ليتم تبادل 550 ميجاوات.

أما فيما يخص الربط الكهربائى مع ليبيا فإن الخطوط جهد 200 كيلوفولت تتيح تبادل 220 ميجاوات، ومتوقع زيادتها خلال شهرين.

أوضحت المصادر، أنه يتم حساب قيمة الطاقة بناءً على سعر العملة الأجنبية ووقت التبادل وسعر الوقود المستخدم.

وقالت إن العلاقات بين مصر والأردن تشهد تطوراً إيجابياً وتقدماً ملحوظاً فى جميع المجالات خاصة فى مجالات الكهرباء ومن المخطط تعزيز شبكات الربط الكهربائى وزيادة قدراتها الإنتاجية فى إطار الربط الكهربائى الشامل.

ويهدف التعاون مع الأردن لتبادل الخبرات وإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتصنيع معدات ومهمات مشروعات الكهرباء.

وذكرت المصادر، أن وزارة الكهرباء تستهدف زيادة الربط الكهربائى مع عدد من الدول المجاورة لنحو 2000 ميجاوات بداية من العام المقبل، خاصة مع وجود فائض فى الإنتاج وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع عقد تبادل الطاقة الكهربائية لعام 2015 بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية فى الأردن من خلال الاتفاقية العامة لتبادل الطاقة.

وتعتبر الأردن من الدول الأوليات التى أعادت هيكلة قطاع الكهرباء وقامت بإنشاء هيئة تنظيم للقطاع، بالإضافة الى مشاركتها فى المشروعات المستقبلية الإقليمية مثل مشروع ربط دول البحر الأبيض المتوسط وإنشاء سوق مفتوح للطاقة الكهربائية، ومشروع الربط الكهربائى السداسى الذى يشمل كلاً من الأردن ومصر والعراق ولبنان وسوريا وتركيا.

وتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبى لمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى عام 2019، والذى يهدف لتبادل قدرات كهربائية بنحو 3 آلاف ميجاوات فى وقت الذروة.

ويراجع حالياً الجانب السعودى الدراسات الفنية التى تقدمت بها الشركات لمناقصة تنفيذ خطوط الربط الكهربائى، لاختيار الشركة المنفذة للمشروع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/22/998485