منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




توقعات بانتعاشة مالية لـ”ليسيكو” خلال 2017 بعد التحول للربحية


100% ارتفاعاً للسهم منذ التعويم.. و”مباشر” توصى بالشراء لمستهدف 4.54 جنيه

تحولت شركة ليسيكو مصر للربحية خلال الربع الأخير من 2016، بفضل فروق العملة التى أضافت للشركة 111.15 مليون جنيه، بعد تحرير سعر صرف الجنيه، وسط تفاؤل باستمرار تحسن أداء الشركة خلال العام الحالي.

وكان أداء سهم شركة «ليسيكو» معبراً عن توقعات الأداء المالى للشركة، والذى سجل نمواً بنسبة 100% منذ تعويم الجنيه بعد ارتفاعه من مستويات 2.1 جنيه إلى 4.1 جنيه بنهاية تعاملات 22 مارس الحالي، وتصل نسبة الأسهم حرة التداول إلى 50.1% من أسهم الشركة.

ويتداول سهم «ليسيكو» حول مستويات 4 جنيهات الفترة الحالية فى البورصة، لكنها لا تزال أدنى من قيمة السهم الاسمية البالغة 5 جنيهات، وتصل القيمة السوقية للشركة فى بورصة مصر إلى 320 مليون جنيه.

وقال جلبرت غرغور، الرئيس التنفيذى لمجموعة ليسيكو، إن نتائج أعمال الربع الرابع عبرت عن استفادة كبيرة من تحرك الحكومة لتعويم العملة، ومن ثم ارتفعت عائدات التصدير، على الرغم من زيادة تكاليف التصنيع.

وتابع: بشكل عام استفدنا كمُصدر رئيسى، كما أن ارتفاع التكلفة أدى إلى دفع صناعاتنا إلى زيادة الأسعار المحلية من أجل تغطية التكاليف المتزايدة، وإن نتائج الربع هى خطوة إيجابية فى التعافى المرشح للتزايد خلال الفترة المقبلة.

حققت الشركة أرباحاً بقيمة 80.9 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى ديسمبر الماضي، مقابل خسائر بقيمة 63.35 مليون جينه بالفترة المماثلة من العام السابق.

وقبل تعويم الجنيه استمرت معاناة شركة ليسيكو مصر من أزمات السوق التى تتمثل فى ضعف الطلب، ووفرة المعروض من الإنتاج، ما أثر على تراجع كميات الإنتاج، ومن ثم إيرادات الشركة لتتحول الشركة لتحقيق خسائر.

وتراجعت خسائر الشركة المجمعة خلال 2016 إلى 47.8 مليون جنيه، بانخفاض 27.3%، مقابل خسائر بلغت 65.8 مليون جنيه فى 2015، بحسب بيان الشركة.

وخلال العام الماضي، قامت الشركة بتصدير 53% من حجم إنتاجها خلال عام 2016، وأن الشركة حققت نحو 111.2 مليون جنيه كنتيجة لقرار تحرير سعر الصرف.

من جهتها، قالت مى السيد، المحللة المالية بشركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن «ليسيكو» من كبار المستفيدين من تعويم الجنيه، فى ضوء ارتفاع حجم صادرات الشركة.

وتوقعت «السيد» مزيداً من التحسن خلال العام الحالي، مع اكتمال تأثير انخفاض قيمة الجنيه على الأداء المالى والتشغيلى للشركة خلال العام.

وحددت بحوث مباشر إنترناشيونال القيمة العادلة للسهم عند 4.54 جنيه، وأوصت بالشراء مع وجود مخاطر مرتفعة.

وتملك «ليسيكو» حصصاً فى 12 شركة تابعة، يقع 8 منها فى مصر، علاوة على شركتين فى المملكة المتحدة، وشركة فى لبنان، وأخرى فى الجزائر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/23/998385