منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



الكويت تستضيف اجتماع متابعة اتفاق أوبك الأحد المقبل


الكويت- كونا/ رويترز

تستضيف دولة الكويت يوم الأحد المقبل الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق خفض انتاج النفط من الدول الأعضاء في منظمة أوبك وخارجها.

وبحسب بيان لمؤسسة البترول الكويتية، سيناقش الاجتماع الآليات التي تضمن الحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطية.

أضافت المؤسسة ان الاجتماع سيترأسه وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق، وسيستعرض عددا من الملفات المهمة، في مقدمتها الآثار المترتبة على قرار منظمة أوبك بخفض الانتاج ،وكذلك اتفاق الدول المنتجة من خارجها بالخفض أيضا.

ومن المعروف ان اتفاقا لخفض انتاج دول أبوك بواقع 1.2 مليون برميل يوميا قد دخل حيز التنفيذ مطلع العام الجاري ولمدة 6 أشهر، ليقف سقف الانتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا، بالتزامن مع اتفاق موازي مع 11 دولة من المنتجين خارج المنظمة لخفض انتاجهم بواقع 600 ألف برميل يوميا خلال نفس الفترة، بهدف دعم الأسعار بالقضاء على تخمة المعروض.

أوضحت مؤسسة البترول الكويتية أن الاجتماع سيناقش الجهود التي تهدف الى إعادة التوازن الى السوق النفطية والسيناريوهات المحتملة، ومدى التزام الدول المشاركة في الاتفاق حتى الآن.

وذكرت ان الاجتماع سيشهد مشاركة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، باعتبار المملكة رئيسا للمنظمة حاليا، الى جانب ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك باعتباره نائبا لرئيس اللجنة وعدد من الوزراء من داخل أوبك وخارجها.

وتترأس دولة الكويت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم في عضويتها فنزويلا والجزائر من داخل المنظمة، وروسيا وعمان من خارجها.

ارتفعت أسعار النفط من أدنى مستوياتها في 4 أشهر اليوم الخميس، إلا أن الحذر لا يزال مسيطرا على الأسواق، في ظل مخاوف من فشل تخفيضات المعروض التي تقودها أوبك في تقليص مخزونات الخام الأمريكية المرتفعة عند مستويات قياسية.

وتداول خام برنت اليوم عند 50.84 دولار للبرميل، بعد أن وصل أمس إلى أدنى سعر له منذ الاتفاق على خفض الانتاج، حيث بلغ أمس 49.7 دولار للبرميل.

كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أظهرت أمس الأربعاء قفزة فاقت التوقعات بمخزونات الولايات المتحدة بلغت 5 ملايين برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 533.1 مليون برميل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/23/998830