منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



عامر: “المركزى” جاهز لسداد 13 مليار دولار التزامات خارجية العام المالى المقبل


المحافظ لـ«ديلى نيوز إيجيبت»: لدينا تدفقات كبيرة من النقد الأجنبى واحتياطى قوى يساعدنا فى سداد أى التزامات دون قلق
قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن البنك مستعد لسداد أى التزامات خارجية على مصر فى أى وقت دون تأخير.
وردا على سؤال لـ«ديلى نيوز ايجبت» عما اذا كانت مصر مستعدة لسداد ديون خارجية وفوائد تقدر بنحو 13 مليار دولار خلال العام المالى المقبل، قال عامر « نعم نحن مستعدون لذلك دون اى قلق ».
وتتضمن الديون المستحق سددها خلال العام القادم، الوديعة التى حصلت عليها مصر من السعودية بقيمة 2 مليار دولار خلال عام 2013، و2 مليار دولار وديعة من الإمارات، و2 مليار دولار وديعة من الكويت، بالإضافة إلى سداد وديعة بقيمة 2 مليار دولار أيضا حصلت عليها من ليبيا عام 2013.
ومن المقرر أن يسدد المركزى نحو 5.22 مليار دولار خلال العام الجارى، و6 مليارات دولار فى 2019، و6.1 مليار دولار خلال عام 2020، ثم 3 مليارات دولار عام 2021.
أشار عامر الى ان البنك المركزى حريص على سداد الالتزامات الخارجية فى موعدها، وأصبح يستند لتدفقات كبيرة واحتياطى قوى من النقد الأجنبى، مما سيساعده على الوفاء بتلك الالتزامات بشكل كبير.
فى السياق ذاته كشف عامر عن وجود مفاوضات مستمرة مع مؤسسات التمويل الدولية للاتفاق على تمويل مشروعات اخل مصر، رافضا فى الوقت نفسه عن تحديد موعد نهائى لاستلام الدفعة الثانية من الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى والبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار.
وكانت مصر قد حصلت على الدفعة الاولى من تلك الشريحة فى 12 نوفمبر 2016 بقيمة 2.75 مليار دولار.
وردا على تساؤل حول الموعد النهائى لبيع المصرف المتحد وطرح حصص من بنكى القاهرة والعربى الافريقى الدولى فى البورصة قال عامر، أن هذا الأمر يعد جزءا من خطة الحكومة للطروحات وبالتالى فإن توقيتات عمل ذلك فى يد الحكومة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/27/1001006