منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ضوابط الحج والعمرة وارتفاع أسعارها يقلل الطلب على ملابس الإحرام


تسببت أسعار البرامج الجديدة للحج والعمرة، فى تحجيم الطلب على ملابس الإحرام، العام الحالى، الأمر الذى دفع المصانع للتسعير وفقاً لمتوسطات بدلاً من تحميل الزيادة كاملة على المنتج.
وقال كريم أحمد، مسئول المبيعات بمحال «عوف» بالعتبة، إن معظم المبيعات طوال الموسم كانت من مخزون العام الماضى، لتراجع الإقبال على الشراء بصورة كبيرة، الأمر الذى دفعهم للبيع وفق متوسطات سعرية بدلاً من تحميل الزيادة كاملة على المنتج، مضيفا إن الزيادات متفاوتة وفقاً لنسبة المكون المحلى داخل المنتج.
وأشار إلى أن أسعار ملابس الإحرام، ارتفعت فى متجره لتسجل العباءات الحريمى المطرزة 250 جنيهًا بعد أن كانت 230 جنيها، والجلباب الرجالى 90 جنيهًا بدلا من 80 جنيها، والبنطلون 70 جنيهًا بدلا من 40 جنيها،
والشال الحريمى 250 جنيهًا بعد ان كان 170 جنيهًا، والطرحة 32 جنيهًا بدلا من 30 جنيها، والحذاء الأبيض القماش 50 جنيهًا بدلا من 40 جنيها، والحزام الأبيض 26 جنيهًا بعد أن كان 17 جنيها.
ورصدت «البورصة» فى جولة لها على الأسواق، تراجع الطلب على ملابس الإحرام خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضى، وهو ما فسره المتعاملون بارتفاع أسعار الحج والعمرة فى حين ظلت دخول المواطنين ثابتة.
ومن المتوقع طبقا لسعر صرف الريال السعودى حاليا، أن يبدا سعر الرحلة البرية من 50 ألف جنيه، والرحلة الجوية (الفئة الاقتصادية) بين 55 و60 ألف جنيه، فى حين سيبلغ سعر الرحلات فئة 4 نجوم، نحو 100 ألف جنيه، و5 نجوم 120 ألف جنيه.
وقال أحد مسئولى البيع بفرع «التوحيد و النور»: إن معدلات الإقبال على شراء ملابس الحج والعمرة، تراجعت حاليا بنسبة 50% مقارنة بالموسم الماضى، مرجعاً ذلك لارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام، وعزوف البعض عن أداء المناسك هذا العام بعد تضاعف أسعار برامج الحج والعمرة.
وأضاف أن أسعار ملابس الحج و العمرة لهذا الموسم تعتبر ثابتة مقارنة بالموسم الماضى، ولم تطرأ عليها أى زيادة بخلاف أسعار الملابس الأخرى الصيفية تحديداً، والتى ارتفعت بنسبة 70% عن العام الماضى.
ويبلغ سعر العباءة الحريمى بـ«التوحيد و النور»، نحو 107 جنيهات كسعر موحد لملابس الحج و العمرة الحريمى، وتتكون من 4 قطع عبارة عن قميص داخلى، وبنطال، وعباءة بيضاء وطرحة، فى حين يبلغ سعر الحذاء 44 جنيهاً.
وتتراوح أسعار ملابس الإحرام الرجالى والمكون من شال وسروال بين 131 جنيها، و202 جنيه، وحتى 296 جنيها «قطونيل» بدلاً من 370 جنيها بخصم 20%، و337 جنيها لنوع «نور الهدى».
ويبلغ سعر الحذاء الرجالى 30 جنيهاً.
ووفقاً لريهام أحمد، مسئولة المبيعات بأحد فروع «بريونى» لملابس المحجبات، فإن الأسعار ارتفعت بنسبة تتراوح بين 40% و66% مقارنة بنتائج العام الماضى، إذ كان يسجل سعر العباية حد أقصى 300 جنيه، فى حين تسجل حالياً نحو 500 جنيه.
وتوقع محمد حسين، صاحب محل ملابس «شواف» بمنطقة العتبة، ارتفاع الأسعار خلال موسم الحج نظراً للزيادة المتوقعة فى الطلب خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الريال وصعوبة توفيره، وهو ما سيدفع زوار بيت الله لشراء الملابس قبل السفر بدلاً من منطقة الميقات بمكة، كما كان الحال فى السنوات الأخيرة.
وتتراوح أسعار ملابس الإحرام الرجالى داخل السوق المحلى بين 150 و250 جنيها للشال، والبنطلون بين 30و45 جنيها، والحذاء 50 جنيها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/27/999947