منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الغرفة الأمريكية” تستعرض تحديات مناخ الاستثمار مع “سحر نصر”


كوجك: مصر جذبت 4 مليارات دولار من البورصة في 4 أشهر.. والأموال الساخنة غير مضمنة بالإحتياطي النقدي

 

قال انيس اكليماندوس، رئيس الغرفة الأمريكية، أن قانون الاستثمار الجديد، وقانون الافلاس والتصفية، بجانب القوانين التي يتم اعدادها خلال الفترة الحالية، يمثلون دفعة للاستثمار ، وأن القطاع الخاص يطمح لرؤية التأثير ونتائج برنامج الإصلاح الإقتصادي.

وتسعي وزارة الاستثمار لجذب الاستثمارات الاجنبيه، وأن 1000 شركة امريكية تعمل فى السوق المصري.

وقال كريم عوض رئيس لجنة أسواق المال فى الغرفة الأمريكية، إن اسباب وتفاصيل تقسيم قانون الاستثمار الجديد الذي يتم اعداده خلال الوقت الحالي.

وردت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة تسعي لخلق بيئة تجذب الاستثمارات للقطاع الخاص، وتعمل على الحفاظ على استقرار مجتمع الأعمال والحفاظ على الاستدامة، والاعتماد على أفضل التجارة الدولية.

اضافت أنها تواصلت مع مؤسسات المجتمع الدولي، مُشيرة إلى أهمية صياغة قانون استثمار مبسط ومختصر.

وذكرت أنها التقت ادارة هيئة الاستثمار لبحث القانون الجديد، ومسودة القانون الجديد.

تحدث حازم بدران رئيس لجنة الاستثمار فى الغرفة الامريكية، عن الترويج للاستثمار فى مصر، وأن الحكومة حريصة على مشاركة القطاع الخاص فى برنامج الإصلاح الاقتصادي والتشغيل.

وأضاف أن الحكومة تسعي لخلق تنمية مستدامة من خلال برامجها، ودعم القطاعات التى تنتج المنتجات التىي يتم استيرادها خلال الفترة الحالية، وكثيفة العمالة من أجل حل مشاكل الاقتصاد.

وذكرت نصر أن الحكومة تعمل على الشمول المالي بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

وسرد عوض اسئلة الحضور حول قانون الاستثمار الجديد، ومدي الاحتياج له، لتقول نصر، أن مصر تحتاج إلى قانون جيد بسبب التحديات وعياب الوضوح، وأن الحكومة تسعي لإحداث تغيير فى مناخ الاستثمار، للقضاء علي البيروقراطية، ومن ثم تأتي الحاجة الى قانون جديد للاستثمار.

وقالت انها تسعي لتحسن ترتيب مصر فى مؤشر دوينج بيزنس، عبر توفير خدمات افضل للمستثمرين والتغلب على التحديات.

وسئل عوض عن المناطق الحرة فى القانون الجديد، ردت نصر أنها ناقشت مع المؤسسات المختلفة، وأن الحكومة تدرس موقف المنتطق الحرة المختلفة، ومدي الاحتياج لها فى ظل المتغيرات المختلفة، وأنها تسعي للترويج للاستثمار دون خسارة الاستثمارت الحالية.

وتحدث بدران عن لجنة فض المنازعات، وقالت نصر أن مصر بها لجنتان لفض المنازعات.

وذكرت نصر إن اللجنة تنعقد اسبوعياً مع زيادة ساعات عملها لضاعفه عدد الحالات التى يتم نظرها، وأن الخطة الثانية تتمثل فى تنفيذ القرارات التى تخرج عن اللجنة بصورة فعلية، بتوقيتات محددة للتنفيذ، علاوة على حل المشاكل الاستثمارية قبل الوصول الى لجان فض المنازعات فى مراحل مبكرة.

وقال احمد كوجك، أن الحكومة تسعي لاتخاذ القرارات التى تشجع شركات القطاع الخاص للتغلب على النحديات الاستثمارية، وأنه منذ التعويم مصر جذبت 4 مليارات دولار من خلال البورصة خلال 4 شهور، وأن مؤشرات الاقتصاد والصناعة تشهد تحسناً ملحوظاً منذ التعويم.

وذكر خلال كلمته، إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة، الى 4 مليارات دولار خلال النصف الاول من العام الحالي، وأن الاموال الساخنة غير مضمنة فى الاحتياطي النقدي الحالي، وأن الضرائب المحصلة تشهد ارتفاعاً خلال الفترة الحالية.

 

وسئل كريم عوض عن خطط الطروحات  الحكومية فى البورصة، وقالت نصر أن الشركات القابضة تواجه تحديات قوية، وأن الطروحات على اجندة الوزارة وأن الحكومة تسعي لبرنامج وتوقيتات محدد للطروحات، وتحديد الشركات المجهزة للطرح، وأن تعقد اجتماعات مع الوزارات ولاسيما وزارة البترول، أنها حصلت على موافقات من مجالس ادارة الشركات المزمع طرحها.

من خلال عملها مع المؤسسات الدولية، تعمل على توفير تمويلات مختلفة، وأنها سوف تسافر  لدولة المانيا  الجمعة المقبلة لانهاء اتفاقيات اقتصادية.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/28/1001536