منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“برج العرب” ترسل مقترحاً لـ”المجتمعات العمرانية” لتسكين 13 ألف وحدة


رئيس الجهاز لـ«البورصة»:
526 مليون جنيه خطة الجهاز المتوقعة للعام المالى المقبل
إنجاز 60% من مخصصات العام الجارى بإجمالى 340 مليون جنيه
«كونكورد» ترفق 2.1 مليون متر مربع صناعى بقيمة 620 مليون جنيه
اقتراب الانتهاء من تغيير نشاط 104 أفدنة لصالح «أب سكيل» مصر
39% معدلات تنفيذ 26 عمارة سكنية بالمرحلة الثانية من «دار مصر»
أرسل جهاز مدينة برج العرب الجديدة مقترحاً لهيئة المجتمعات العمرانية لتسكين 13 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى فى المدينة.
وتبلغ الخطة المالية المتوقعة لجهاز المدينة خلال العام المالى المقبل 526 مليون جنيه، وتم إنجاز 60% من مخصصات العام الجارى بإجمالى 340 مليون جنيه.
كما أسندت الهيئة القومية لمياة الشرب والصرف الصحى الأعمال الاستشارية وتوصيل المرافق لشركة «كونكورد» للمقاولات لمساحة 2.1 مليون متر مربع صناعى بالمدينة بقيمة 620 مليون جنيه.
قال المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة برج العرب، إن إجمالى الوحدات التى تم تسكينها بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل بلغ 800 وحدة سكنية فقط، وباقى وحدات المشروع خالية.
أضاف فى حوار لـ«البورصة»، أن الجهاز أعد مقترحات وأرسلها لهيئة المجتمعات العمرانية للموافقة عليها بهدف جذب السكان للمدينة، خاصة أن المشروع منفذ بالكامل، وتم الانتهاء من أعمال توصيل المرافق وتنسيق الموقع.
أوضح «غنيم»، أن عدم إقامة الفائزين فى وحدات المشروع يرجع لعدد من العوامل المرتبطة بمكان العمل والخدمات وبُعد المسافة، وهو ما دفع الجهاز لوضع عدة مقترحات تساعد على حل هذه المشكلة بجانب توفير الخدمات الضرورية من جامعات ومدارس ومناطق ترفيهية لجذب المواطنين للمدينة.
وقال إن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت، مؤخراً، على تخصيص 40 فداناً لصالح المستثمر مسعد أمين زين الدين؛ لإقامة جامعة خاصة ضمن خطة الجهاز لتنمية الأنشطة الخدمية فى المدينة.
أضاف أن الموافقة تضمنت العرض على اللجنة المختصة بالتسعير لاحتساب القيمة البيعية باشتراطات بنائية 22% لكامل المشروع بارتفاع أرضى ودورين لجميع المنشآت التعليمية وأرضى و3 أدوار للمنشآت السكنية للطلبة حال وجودها، ولا تزيد المنطقة السكنية للطلبة على 20% من إجمالى المساحة.
أوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية اشترطت على مقدم الطلب الحصول على الموافقات المطلوبة، منها شراكة إحدى الجامعات الدولية الكبرى مع الجامعة المراد إنشاؤها، ومنح شهادة التخرج للطلاب، وترخيص مزاولة المهنة من قِبل تلك الجامعة، وذلك للشركة الدولية للعلوم والتكنولوجيا التطبيقية.
وكشف رئيس الجهاز عن اقتراب الانتهاء من إجراءات تغيير النشاط لشركة «أب سكيل» مصر التى تنشئ جامعة على مساحة 104 أفدنة بمنطقة الجامعات بالمدينة.
وكانت شركة «أب سيكل مصر» بدأت التخطيط لإنشاء جامعة على مسافة 4 كيلومترات من مطار برج العرب فى الإسكندرية، وتضم 10 كليات بتخصصات متنوعة، بجانب ثلاث مدارس ألمانى وفرنساوى وإنجليزى جميعها بمشاركات عالمية.
وتبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع 4 مليارات جنيه، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل خلال 5 سنوات تبدأ المرحلة الأولى فى نهاية العام الجارى على مساحة 70 فداناً، تضم أجزاء من أنشطة متنوعة من مكونات المشروع.
وتعد «أب سيكل» شركة مساهمة مصرية برأسمال مصرى 100%، يبلغ نحو مليار جنيه، والمدفوع 200 مليون جنيه، ومؤسسها رجل الأعمال محمد خيرى، الرئيس التنفيذى، رئيس مجلس إدارة الشركة، ويضم مجلس الأمناء الدكتور عمرو عزت سلامة، وعصام شرف، والدكتور أحمد درويش.
وقال «غنيم»، إنه يجرى استكمال تطوير مشروع الجامعة اليابانية، وتقام على مساحة 200 فدان.
وتعد الجامعة اليابانية هى الوحيدة من نوعها التى وافقت الحكومة اليابانية على إنشائها بعد فترة مفاوضات بدأت فى 2004، وامتدت إلى 2009، وقدم الجانب اليابانى دعماً للجامعة.
أضاف «غنيم»، أن الخطة المالية المتوقع إقرارها للجهاز خلال العام المالى المقبل تبلغ 526 مليون جنيه.
أوضح رئيس الجهاز، أن المخصصات ستوجه للمشروعات التنموية والبنية التحتية والإسكان فى المدينة.
وقال إن الاستثمارات موزعة بواقع 26 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب و153 مليون جنيه للصرف الصحى، و98 مليون جنيه لمشروعات الطرق بأحياء المدينة، وتستحوذ مشروعات الكهرباء على 138 مليون جنيه، و7.5 مليون جنيه مخصصة لمشروعات الاتصالات، و43 مليون جنيه تم رصدها لمشروعات الإسكان الاجتماعى بالمدينة، بالإضافة إلى 57 مليون جنيه للخدمات.
أضاف «غنيم»، أن الجهاز انتهى من تنفيذ 60% من خطة العام المالى الجارى بواقع 340 مليون جنيه من إجمالى 578 مليون جنيه مخصصات الجهاز، ويجرى استكمال باقى الطروحات خلال الـ3 أشهر المتبقية من العام.
أشار إلى أن الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى أسند الأعمال الاستشارية وترفيق 2.1 مليون متر مربع مخصصة للأنشطة الصناعية بالمنطقة الصناعية لمدينة برج العرب بالأمر المباشر لشركة «كونكورد» للمقاولات بقيمة 620 مليون جنيه.
وأوضح أن المساحة مقسمة إلى 465 قطعة بمساحات تتراوح بين 800 و1000 متر مربع، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ سبتمبر المقبل.
وكشف «غنيم» عن إنجاز 39% بمعدلات تنفيذ 26 عمارة سكنية ضمن المرحلة الثانية بمشروع «دار مصر» لإسكان متوسطى الدخل، ويجرى تجهيز طرح مناقصات تركيب المصاعد والسور والبوابات الخاصة بالمشروع على شركات المقاولات خلال الفترة المقبلة، ويقام المشروع على مساحة 12 فداناً.
وقال إن الجهاز يعد لطرح تنفيذ مول تجارى على مساحة 5 آلاف متر مربع بمشروع «دار مصر» على شركات المقاولات خلال الشهر الجارى، بالإضافة إلى التجهيز لطرح عدد من المحلات التجارية بالمزاد العلنى.
وكان الجهاز باع 101 محل تجارى بمساحات مختلفة بنظام حق الانتفاع السنوى بأحياء متنوعة بالمدينة نهاية العام الماضى.
أضاف «غنيم»، أن الجهاز أرسل خطة طروحات الأراضى والأنشطة الخدمية لهيئة المجتمعات العمرانية لـ3 سنوات المقبلة، وتشمل حزمة الأراضى المخصصة للأنشطة العمرانية والتجارية والخدمية والتى تأتى ضمن المخطط التنموى للجهاز.
أشار إلى أن «برج العرب» ينتظر قرار هيئة المجتمعات العمرانية للموافقة على العروض الفنية والمالية التى تقدمت بها شركات المقاولات لرصف طرق 134 عمارة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة تقديرية 20 مليون جنيه.
ويعتزم الجهاز طرح مناقصة على شركات المقاولات لأعمال الصيانة الخاصة بطرق الأحياء الداخلية بالمدينة خلال الشهر المقبل، وتم الفتح الفنى لعروض شركات المقاولات لتنفيذ عدد 2 حضانة بالحى الثانى، ويجرى التنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية لتنفيذ مدرسة ابتدائية فى المدينة.
وقال «غنيم»، إن إجمالى المساحة التى تمت تنميتها فى المدينة منذ إنشائها يبلغ 4 آلاف فدان من إجمالى 47 ألف فدان مساحة المدينة.
أضاف أن الجهاز يخطط للإسراع بمعدلات النمو خلال الفترة المقبلة بزيادة طروحات الأنشطة الخدمية والتنسيق مع الجهات المختصة لمناقشة الحلول المناسبة لتوفير بيئة جاذبة للسكان والعمالة من خلال توفير فرص عمل، خاصة أن المدينة ملحق بها منطقة صناعية.
أوضح أنه تم إطلاق حملة للكشف عن المصابين بفيروس «سى» فى المدينة بالتنسيق بين الجهاز ومجلس الأمناء، وجمعية المستثمرين بالمدينة وبالتعاون مع إحدى شركات الأدوية الخاصة، والتى تولت مهمة توفير الأطقم الطبية، والسيارات المجهزة كمعامل متنقلة، وأجهزة التحاليل السريعة، لاستلام العينات من المواطنين وتقديم النتائج فوراً.
أشار إلى أن من يثبت إصابته بالفيروس سيتم علاجه على نفقة التأمين الصحى أو صندوق «تحيا مصر»، لغير المؤمن عليهم.
وقال «غنيم»، إن الحملة تستهدف حوالى 200 ألف مواطن من قاطنى المدينة والعاملين بها والمترددين عليها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/28/997111