منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تراجع إنتاج البترول فى ليبيا بعد إغلاق أكبر حقولها


توقف أكبر حقل بترول فى ليبيا عن الإنتاج، وهو الأمر الذى أدى إلى انخفاض بنسبة 20% فى إنتاج البترول الخام من البلاد التى تعد أكبر احتياطى فى أفريقيا.
ونقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن أحد مصادرها، أن ليبيا تقوم بضخ 560 ألف برميل يومياً.
وقال مصطفى صنع الله، رئيس الشركة الوطنية للبترول التابعة للدولة فى 22 مارس، إن خط الأنابيب الذى يحمل البترول الخام من «شرارة» أكبر حقل فى ليبيا إلى مصفاة «الزاوية» توقف عن العمل.
وذكرت الوكالة، أنه لم يكن من الواضح لماذا تم إغلاق خط الأنابيب بينما لم يرد المسئولون على مكالمات «بلومبرج» أثناء بحثها عن تعليق.
وأدت الاشتباكات بين الجماعات المسلحة المتنافسة فى أوائل مارس الماضى إلى إغلاق اثنتين من أكبر محطات تصدير البترول فى البلاد، الأمر الذى أجبر عدداً من الحقول الأخرى على وقف الإنتاج.
وأشارت الوكالة إلى أن ليبيا ضخت ما يصل إلى 1.6 مليون برميل يومياً قبل انتفاضة عام 2011 التى أطاحت بالرئيس السابق معمر القذافى، وانهيار السلطة المركزية التى توقفت عن إنتاج البترول.
وقال ريتشارد مالينسون، المحلل فى شركة «إنرجى إسبكتس» المحدودة فى لندن، إن السؤال المهم بالنسبة للسوق الآن يتمثل فى: إلى متى سوف يستمر هذا الانقطاع؟
وأضاف «مالينسون»، أن الوضع السياسى والأمنى ما زال غير مستقراً بشكل كبير، ولذلك فإننى لست مندهشاً بأن يستمر الإنتاج الليبى فى التقلب بسبب مثل هذه القضايا.
وأعلنت اللجنة الوطنية للبترول فى 21 مارس، أن حقل «شرارة» الواقع فى غرب ليبيا يقوم بإنتاج 221 ألف برميل يومياً، فى وقت تعد فيه ليبيا أصغر الدول الأعضاء فى منظمة الدول المصدرة للبترول.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البترول ليبيا

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/03/29/1002313