منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






25 مليار دولار حجم قطاع الصناعات الغذائية الخليجي


الدمام – البورصة نيوز

قدر الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية “جويك” عبدالعزيز العقيل حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون بنهاية 2016، بنحو 25 مليار دولار تمثل ما نسبته 6.3% من إجمالي الاستثمارات في قطاع الصناعات التحويلية البالغ 394 مليار دولار”.

ويواجه قطاع الصناعات الغذائية في الخليج منافسة حادة في السوق المحلية من قبل المنتجات المستوردة، مقابل محدودية وصول كثير من الصناعات الغذائية الخليجية للأسواق العالمية، علاوة على ارتفاع تكلفة إنشاء المباني الصناعية وعدم توافر المواد الخام محليا لمحدودية توافر الأراضي الزراعية.

تحديات القطاع

وأضاف العقيل في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية اليوم الاحد 2 أبريل 2017، أن هناك مجموعة تحديات أخرى تواجه الصناعات الغذائية في دول الخليج تتمثل في صعوبة تسويق المنتجات والإمكانات لدى الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب بعض الصعوبات التي تواجه المستثمرين في الحصول على الأراضي الصناعية.

وأكد العقيل أن دول المجلس تتمتع بالمميزات النسبية لإقامة المشاريع الصناعية الغذائية التي تتلخص في انخفاض التعريفة الجمركية لواردات السلع الزراعية، وتزايد القوة الشرائية وارتفاع فاتورة الواردات من المنتجات الغذائية،كما أن دول الخليج لديها الإمكانية للاستثمار الزراعي في دول أخرى خارج دول المجلس، وأيضا استقطاب وجلب العمالة الماهرة.

ولفت العقيل إلى إمكانية الاستفادة من منطقة التجارة العربية الكبرى للترويج للصادرات الغذائية، وتوافر معلومات السوق لإجراء دراسات الجدوى للمشاريع الصناعية الغذائية، إضافة إلى سهولة الحصول على التمويل من صناديق التمويل.

وأوضح أن المصانع العاملة في الصناعات الغذائية في دول الخليج وصل عددها في 2016 نحو 2063 مصنعا تمثل نسبة 11.7% من إجمالي عدد المصانع البالغة نحو 17.59 ألف مصنع، مشيرا إلى أن قطاع الصناعات الغذائية استوعب نحو 257 ألف عامل يمثلون نحو 15.5% من إجمالي عدد العاملين في قطاع الصناعات التحويلية البالغ 1.66 مليون عامل.

وأكد العقيل أن دول مجلس التعاون أولت مزيدا من الاهتمام والمساندة لتطوير وتنمية الصناعات الغذائية، وجهود أخرى لتنمية الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية باعتبارها أحد المقومات الأساسية لتنمية وتطوير قطاع الصناعات الغذائية الخليجية.

وأشار العقيل إلى أن “جويك” بصدد عقد الملتقى الأول لمصنعي المنتجات الغذائية وبرامج الأمن الغذائي في دول الخليج العربية على هامش معرض “فودكس قطر” في الدوحة خلال الفترة من 2-4 أبريل الجاري.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2017/04/02/1004435